السبت 5 اكتوبر 2024

عادات بسيطة عليك فعلها لإنعاش عقلك وزيادة تركيزك

عادات لزيادة تركيزك

سيدتي6-7-2024 | 15:49

فاطمة الحسيني

تحتاج بعض الفتيات إلي الكثير من المهارات والأنشطة التي تجعل عقلها في حالة يقظة دائمة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم العادات البسيطة التي يمكنك القيام بفعلها، لأجل تنشيط عقلك وزيادة تركيزك، وفقًا لما نشر على موقع " times of india".

  • إن إبقاء دماغنا منشغلًا بتعلم أشياء جديدة أمر مهم لصحته، حيث يمكن للأنشطة البسيطة مثل قراءة كتاب جديد أو تعلم لغة جديدة أو حتى ممارسة هواية جديدة أن تحفز دماغنا، ووفقا لدراسة أجراها المعهد الوطني للشيخوخة، فإن التعلم المستمر يعزز مرونة الدماغ، مما يساعد على تحسين الوظائف الإدراكية وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف.
  • إن إشراك جميع حواسنا يمكن أن يساعد في إبقاء أدمغتنا نشطة ومنتبهة، حيث يمكن للأنشطة التي تنطوي على البصر والصوت واللمس والتذوق والشم أن تحفز أجزاء مختلفة من الدماغ، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي طهي وصفة جديدة إلى إشراك حواس متعددة، مما يقوي الروابط العصبية، وتشير الأبحاث التي أجرتها جامعة تكساس إلى أن التجارب الغنية بالحواس يمكن أن تعزز القدرات المعرفية والاحتفاظ بالذاكرة.
  • التأمل هو أكثر من مجرد أسلوب للاسترخاء؛ فله تأثيرات هائلة على الدماغ، حيث يمكن أن يؤدي التأمل المنتظم إلى زيادة المادة الرمادية في مناطق الدماغ المرتبطة بالتعلم والذاكرة والتنظيم العاطفي، كما أنه يحسن الانتباه، ويقلل التوتر، بل ويبطئ التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.
  • إن تقليل تناول السكر يمكن أن يكون له فوائد كبيرة لأدمغتنا، حيث تم ربط ارتفاع استهلاك السكر بضعف الوظيفة الإدراكية وزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب الغذائي، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة، يمكن أن تسبب الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الدماغ، مما يؤدي إلى التدهور المعرفي.
  • التمارين الرياضية ليست مفيدة لجسمنا فحسب؛ كما أنها ممتازة لعقلنا، حيث يمكن للأنشطة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات أن تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز نمو الخلايا العصبية الجديدة ويحسن وظائف المخ بشكل عام، وتعزز الذاكرة، وتقلل من القلق، وتحمي من تدهور الدماغ المرتبط بالعمر.
  • الراحة لا تقل أهمية بالنسبة لعقلنا عن النشاط، حيث إن منح دماغنا فترات راحة منتظمة، يمكن أن يساعد في تحسين التركيز والإبداع والإنتاجية، حيث تشير جمعية علم النفس الأمريكية إلى أن فترات الراحة القصيرة المنتظمة، يمكن أن تساعد في تقليل التعب العقلي وتحسين الأداء المعرفي.