السبت 5 اكتوبر 2024

اليابان وبريطانيا تتفقان على تعميق العلاقات المشتركة

اليابان وبريطانيا

عرب وعالم6-7-2024 | 15:05

دار الهلال

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم السبت، مع نظيره البريطاني الجديد كير ستارمر على العمل معًا لتعميق العلاقات الثنائية، خلال أول مكالمة هاتفية بينهما منذ أن حقق حزب العمال فوزًا ساحقًا في الانتخابات العامة.

ونقلت وزارة الخارجية اليابانية عن كيشيدا قوله لستارمر "إن اليابان ستتعاون مع بريطانيا للحفاظ على وتعزيز نظام دولي حر ومفتوح قائم على سيادة القانون وسط بيئة أمنية عالمية أكثر تعقيدًا" -وفق ما جاء على موقع وكالة أنباء "كيودو" اليابانية.

وقالت الخارجية اليابانية إن الزعيمين أكدا أيضًا أن اليابان وبريطانيا ستواصلان مشروعًا مشتركًا مع إيطاليا لتطوير طائرة مقاتلة من الجيل التالي، مضيفة أن كيشيدا وستارمر تبادلا وجهات النظر بشأن أوكرانيا والشرق الأوسط وآسيا.

وفي الوقت نفسه، أعرب كيشيدا عن امتنانه "للترحيب الحار" الذي لقيه إمبراطور وإمبراطورة اليابان، اللذان زارا بريطانيا في شهر يونيو الماضي، حسبما ذكرت الوزارة، وكان من المقرر في البداية إجراء الزيارة في عام 2020 ولكن تم إلغاؤها بسبب جائحة كوفيد-19.

ومع حصول حزب العمال على الأغلبية في مجلس العموم البريطاني بعد انتخابات أول أمس /الخميس/، أصبح زعيمه ستارمر رئيسًا لوزراء بريطانيا، خلفًا لريشي سوناك، منهيًا 14 عامًا من حكم حزب المحافظين.