السبت 5 اكتوبر 2024

وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق

أخبار6-7-2024 | 16:04

دار الهلال

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء الدين فاروق، على أهمية تسهيل عملية التقنين لمنتفعي الإصلاح الزراعي، وتعزيز دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاحين وتسويق محاصيلهم، بالإضافة إلى توفير كافة مستلزمات الإنتاج.

كما أشار إلى أهمية تعزيز الزراعة التعاقدية كوسيلة لتجميع الأراضي الصغيرة، والتي تعد المفتاح للعودة إلى دورة زراعية مستدامة.

جاءت هذه التصريحات خلال اجتماع عقده وزير الزراعة مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، لمناقشة آليات العمل المستقبلية.

وشدد فاروق على أهمية تكثيف الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الإنتاجية من المحاصيل.. لافتا إلى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضا لرصد التعديات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

وأشار إلى ضرورة ميكنة كافة الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضا، وسهولة المتابعة والإنجاز.. مشددا على سرعة وضع آلية لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الإيرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلى لكافة مشروعات الهيئة، إضافة إلى مراجعة الأحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

وأكد وزير الزراعة أيضا أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في إقامة المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيساهم أيضا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.