السبت 5 اكتوبر 2024

رئيس المركز القومي للسينما ينعى مدير التصوير عصام فريد

عصام فريد

فن6-7-2024 | 22:12

أحمد نيازى الشريف

حرص مدير التصوير الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما على نعى مدير التصوير الدكتور عصام فريد، والذي رحل عن عالمنا اليوم، حيث ذكر بكر أن الراحل كان له بصمات مميزة في تاريخ السينما المصرية وستظل أعماله خالده دائمًا في أذهاننا جميعًا.

وتقدم مدير التصوير د حسين بكر بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد متمنيًا من الله أن يلهمهم جميعًا الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

جديرًا بالذكر أن الراحل الدكتور عصام فريد من مواليد 8 نوفمبر 1941 ونشأ وترعرع في حي المعادي، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما، أكاديمية الفنون عام 1964 بتقدير جيد جداً، الدفعة الثانية.

وقام الراحل الدكتور عصام فريد خلال حياته الفنية بتصوير 36 فيلما روائيًا كمصور، و61 فيلما روائيًا كمدير تصوير، و24 مسلسل تليفزيونيا، حاصل على العديد من التقديرات والجوائز والتكريمات، وأصبح مديراً للتصوير من عام 1970.

وكان من أبرز وأهم الأعمال التي شارك فيها الراحل الدكتور عصام فريد هي: النمر والأنثي، كراكون في الشارع، حتي لا يطير الدخان، يا رب ولد، أشياء ضد القانون، بريق عينيكي، الحب وحده لا يكفي، وغيرها من الأعمال الهامة في تاريخ السينما المصرية.

الاكثر قراءة