السبت 5 اكتوبر 2024

مع بداية العام الهجري الجديد .. 3 أعمال تناولت هجرة الرسول

فيلم هجرة الرسول

فن7-7-2024 | 10:47

هبة ياسر

تحتفل الأمة الإسلامية والعربية  بالعام الهجري الجديد اليوم الموافق يوم الأحد، وتحرص القنوات التلفزيونية  في هذا اليوم على بث الأعمال الدينية التي تتناول هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، كما أن في ذكرى الهجرة النبوي يحرص أيضاً عدد كبير من الجمهور على مشاهدة هذه الأعمال، ومن أبرزها فيلم هجرة الرسول.

فيلم هجرة الرسول

تم طرح هذا العمل في عام 1964 ويعتبر هذا الفيلم من أول الأفلام التي تحدثت عن الهجرة النبوية وشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين أبرزهم ماجدة الصباحي وإيهاب نافع وعدلي كاسب وحسن البارودي ولطفي عبدالحميد وإبراهيم عمارة.

وتدور أحداث هذا العمل الفترة التي عاشتها شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام من وثنية وظلم تجارة الرقيق التي انتشرت في أسواق مكة.

فيلم حملة أبرهه على بيت الله الحرام  

تم طرح هذا العمل عام 1957 وشارك فيه الفنان عمر الحريري وبرلنتي عبدالحميد وحسين رياض وعباس فارس ونعيمة وصفي وإلهام زكي وخالد العجباني.

وسلط هذا الفيلم الضوء محاولة أبرهه الأشرم ملك الحبشي في هدم الكعبة المشرفة وذلك في نفس العام التي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم من خلال جيش الفيلة والمعجزة الإلهية التي حدثت لمنع تلك الفعلة وأطلق على هذا العام، عام الفيل.

فيلم خالد بن الوليد

تم إنتاج هذا الفيلم في عام 1958وشارك فيه حسين صدقي وعباس فارس ومديحة يسري وزكي طليمات وأحمد علام وإلهام زكي وتوفيق الدقن ومريم فخر الدين وغيرهم.

ويرصد هذا العمل في قالب تاريخي قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد والذي لقب بعد دخوله الإسلام بسيف الله المسلول ومراحل تحوله من الكفر إلى الإسلام حيث انه كان مشركاً في مكة ومحاربته للدعوة الإسلامية.

الاكثر قراءة