الأحد 16 يونيو 2024

برلمانى ألمانى يؤكد رغبة بلاده فى تقديم مشروعات تنموية لدارفور

27-2-2017 | 19:53

أكد ممثل البرلمان الألمانى جود فريد، اليوم الاثنين، رغبة بلاده فى تقديم مشروعات تنموية لإقليم دارفور بالسودان، خاصة ولاية جنوب دارفور.

وقال فريد - فى تصريحات له عقب زيارته لولاية جنوب دارفور ولقائه الوالى آدم الفكي - إن الزيارة تأتى بهدف التعرف على البرامج التنموية بالولاية، والوقوف على البرامج والمشاريع المطروحة من حكومتها، لافتًا إلى التباحث حول البرامج والمشروعات التى يمكن أن تقدمها ألمانيا لإقليم دارفور.

من جانبه،  رحب والى جنوب دارفور آدم الفكى بتعاون الحكومة الألمانية فى القضايا المتعلقة بتقديم الخدمات للمواطنين، خاصة في مجالات الصحة، والمياه، ومحاربة الفقر، وتوسيع سبل كسب العيش، مؤكدا أن الولاية مستقرة، وتجاوزت قضايا الحرب، ومتجهة نحو السلام وتقديم الخدمات والتنمية.

وكشف الفكى عن خطة متكاملة للتنمية والاستقرار تضم عدة محاور، منها العودة الطوعية، والصحة، والمياه، والتعليم، وسبل كسب العيش، والسلم الاجتماعى، والمصالحات، ستشارك في تنفيذها المنظمات العاملة بالولاية.

وقدم والي جنوب دارفور شرحًا للوفد الألمانى حول الواقع الاقتصادى للولاية، علاوة على الفرص الاستثمارية المتاحة من حيث مساحة الولاية والأراضي الخصبة والبنيات التحتية للاستثمار، منوها بأن الحرب في الفترة الماضية أثرت على الاستثمار، ولكن الولاية بدأت الآن تعيد المناخ الجاذب له.

ودعا الفكى الوفد إلى المشاركة في معرض نيالا التجاري الاستثماري السادس في أبريل المقبل، متوقعًا دخول شركات كبيرة فى الاستثمار هذا العام.