الأحد 6 اكتوبر 2024

«وول ستريت جورنال»: ازدهار الذكاء الاصطناعي ينعش أجور مديري تكنولوجيا المعلومات

الذكاء الاصطناعي

عرب وعالم8-7-2024 | 15:25

دار الهلال

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن ازدهار الذكاء الاصطناعي يسهم في رفع أجور مديري تكنولوجيا المعلومات لآفاق جديدة.

وأوضحت الصحيفة، اليوم الاثنين أنه وفقًا لبيانات أجور شركة "يانكو أسوشيتس" المختصة في خدمات تكنولوجيا المعلومات واستشارات تكنولوجيا المعلومات، فإن أجور مديري تكنولوجيا المعلومات ارتفعت بنسبة 7.48% في المتوسط ​​بين الشركات الكبيرة، و9% بين الشركات متوسطة الحجم خلال العام الماضي؛ ما يمثل أكبر المكاسب بين فئات وظائف تكنولوجيا المعلومات.

وأضافت أن أجور مديري تكنولوجيا المعلومات ورئيس قسم التكنولوجيا ارتفعت بأكثر من 20% منذ عام 2019 مع زيادة في الأجر الأساسي، مشيرة إلى أن ذلك الارتفاع يأتي نظرًا لتزايد الاستثمار من قبل الشركات في استراتيجيات الذكاء الاصطناعي، كما أن قادة التكنولوجيا في الشركات أصبحوا أكثر وضوحًا، حيث يتم تكليفهم بشكل متزايد بمسؤوليات جديدة متعلقة بالذكاء الاصطناعي.

من جانبه، قال مدير تكنولوجيا المعلومات بشركة (ماكيني) لخدمات البناء الأمريكية شون هانت "لقد فاجأ روبوت المحادثة (شات جي بي تي) الكثير من شركات التكنولوجيا الحالية، ولا تريد أية منظمة أن تتخلف عن الركب".

وأضاف أنه مع وجود عدد قليل فقط من قادة التكنولوجيا الذين يتقنون المجال الناشئ للذكاء الاصطناعي التوليدي، فإن هذا الطلب المتزايد والعرض المحدود لقادة التكنولوجيا يؤدي إلى زيادة التعويضات عن هذه الأدوار الحاسمة.

ووفقا لأحدث البيانات، فإن متوسط ​​الأجر الأساسي لمديري تكنولوجيا المعلومات هذا العام ارتفع لأكثر من 220 ألف دولار للمؤسسات الكبيرة ووصل إلى حوالي 210 آلاف دولار للشركات متوسطة الحجم.

وفي السياق، ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن زيادة الأجور تعكس أيضًا زيادة واجبات مديري تكنولوجيا المعلومات في وضع وتنفيذ مبادرات الذكاء الاصطناعي، ويتضمن ذلك إعداد بيانات المؤسسة للاستخدام مع الذكاء الاصطناعي وإدارة الأمن السيبراني والمخاطر المالية للتكنولوجيا وإعداد الموظفين لاستخدام روبوتات الدردشة وأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى.