الثلاثاء 16 يوليو 2024

«الدفع بمرشح جديد».. تواصل السجال حول مستقبل بايدن من سباق البيت الأبيض

الرئيس الأمريكي جو بايدن

تحقيقات9-7-2024 | 13:02

محمود غانم

تطورات لافتة تشهدها الساحة الأمريكية في ظل الأنباء التي تشير إلى سعي نواب ديمقراطين إلى إزاحة الرئيس جو بايدن من سباق الرئاسة، والدفع بمرشح جديد، في حين يواصل بايدن التأكيد على أنه الرجل الأمثل لإنزال الهزيمة بمنافسه الجمهوري ترمب.
ويواجه بايدن ضغوطًا متزايدة لترك السابق الرئاسي على وقع أدائه الضعيف في أول من مناظره جمعته مع ترمب، حيث ظهر الأول مترددًا في بعض الأحيان وتعثر في الحديث أكثر من مرة، فيما كان الأخير يشن هجومًا تلو الآخر يتضمن عديدًا من المعلومات المغلوطة.
سأخوض السباق
وفي هذا الإطار، أكد بايدن على عدم الانسحاب من الإنتخابات الرئاسية القادمة وتصميمه على هزيمة منافسه ترمب، داعيًا في -رسالة وجهها إلى البرلمانيين الديمقراطيين المجتمعين في واشنطن في الدورة البرلمانية الجديدة- إلى الإتحاد خلف  ترشحه الذي اهتز بعد مناظرته أمام منافسه ترامب والدعوات التي طالبت بانسحابه من الترشح.
وأضاف :"لقد حان الوقت لإنهاء هذه السجالات لدينا مهمة واحدة، وهي هزيمة دونالد ترامب، إن ضعف العزيمة أو عدم الوضوح بشأن المهمة المقبلة لن يؤدي إلا إلى مساعدة ترامب ويلحق الضرر بنا".
وتتزامن تلك التصريحات من بايدن في الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات من داخل حزبه الديمقراطي بالتشكيك في قدرته على حسم السباق الإنتخابي، خاصة أن استطلاعات الرأي تظهر تراجع بايدن خلف منافسه بـ6 نقاط.
وقالت شبكة "سي بي إس" عن مصادر مطلعة، إن 3 نواب ديمقراطيين من قادة لجان المجلس قالوا إن على الرئيس جو بايدن الانسحاب من الانتخابات الرئاسية، على وقع أداؤه الضعيف في مناظرته مع ترمب.
وأوضحت "سي بي إس"، أن الأعضاء الثلاثة هم آدم شيف الذي سبق أن ترأس لجنة الاستخبارات وجيري نادلر الذي كان يرأس اللجنة القضائية، إضافة إلى العضو البارز في لجنة إدارة الإسكان جو موريل، وفي الوقت نفسه، كشفت أن 3 نواب آخرين عبروا عن شكوكهم بشأن فرص نجاح بايدن الساعي لولاية ثانية.
في غضون ذلك، يتوقع دونالد ترمب، مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، بقاء بايدن في السباق الرئاسي على الرغم من الدعوات المتزايدة داخل الحزب الديمقراطي له بالانسحاب لصالح مرشح أصغر سنًا.
وتتعارض تلك التصريحات من ترمب مع ما بثه موقع ديلي بيست، حيث نشر فيديو مسرب له يعلق فيه على أدائه في المناظرة الرئاسية ورأيه في الهزيمة التي ألحقها ببايدن، وأكد خلاله أن جو بايدن منسحب لا محالة، واستعداده لمنافسة كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، التي وصفها بـ"السيئة والمثيرة للشفقة".
بايدن يرد على الإستطلاعات
وأظهر استطلاع رأي نشرت نتائجه، مطلع الشهر الحالي، أن 75 في المائة من الأمريكيين يعتقدون أن فرصة الحزب الديمقراطي بالفوز بالسباق الرئاسي ستكون أكبر في حال تقديمه مرشحًا غير الرئيس الحالي جو بايدن.
 ووفقًا للإستطلاع الذي أجرته شبكة "سي إن إن"، فإن 49 في المائة من المشاركين أعربوا عن دعمهم للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، في مقابل 43 في المائة للمرشح الديمقراطي بايدن، مشيرًا إلى أن 34 في المائة من المشاركين أعجبتهم رئاسة بايدن، في حين لم يجده 58 في المائة مناسبًا للرئاسة.
وبرغم من ذلك، يؤكد بايدن على أنه أفضل مرشح لإلحاق الهزيمة بترامب، وأنه لن يذهب إلى أي مكان، كما أنه لا يهتم بما يقوله الأغنياء، بل بما يقوله الأميركيون العاديون.
صحة بايدن
 وتظهر سجلات زوار البيت الأبيض أن الدكتور كيفن كانارد، طبيب الأعصاب المتخصص في اضطرابات الحركة، الذي نشر في الآونة الأخيرة بحثًا عن مرض الشلل الرعاش، زار البيت الأبيض ثماني مرات منذ الصيف الماضي وحتى ربيع هذا العام، حسبما تذكر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، مما أدى إلى تزايد المخاوف من معاناة بايدن من مرض لم يكشف عنه، ولكن سرعان ما نفى البيت الأبيض صحة ذلك، حيث أكد على أن الرئيس لايعالج من شلل رعاش.