السبت 27 يوليو 2024

سفير الاتحاد الأوروبى: مصر أصبحت مركزاً عالمياً لمناقشة قضايا المياه

سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة كريستيان برجر

عرب وعالم9-7-2024 | 18:56

أكد سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة كريستيان برجر أن مصر أصبحت مركزاً عالمياً و ليس اقليمياً فحسب لمناقشه قضايا المياه التي لم تعد بطبيعتها قضايا اقليميه بل عالمية ... مشيرا الى أن مصر أصبحت قائداً عالمياً في كافة هذه الموضوعات.

جاء ذلك فى تصريحات لسفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر اليوم الثلاثاء على هامش الاجتماع التحضيرى الافتتاحى لأسبوع القاهرة للمياه - المقرر خلال الفترة من ١٣ حتى ١٧ أكتوبر القادم - والذى انعقد بحضور الدكتور هانى سويلم وزير الرى ولفيف من السفراء الأجانب وممثلى المنظمات الدولية وشركاء التنمية. 

وقال السفير برجر إن المياه في مقدمة اولويات الشراكه بين مصر و الأتحاد الاوروبي وفق ما تم الاشاره اليه في الشراكة الاستراتيجيه بين الجانبين.

واشار في هذا الصدد إلي مذكره التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين في مجال المياه وانعقاد لجنه التسيير الخاصه بها في الخريف المقبل .

وأضاف أن هناك العديد من الموضوعات التي تجري مناقشتها بين الجانبين تتراوح بين العمل على إستراتيجية المياه وسياستها و كذا محطات معالجة المياه و الصرف و شبكات الري وكذلك ما يتعلق بتنمية الوعى و المعرفه بمشكلات المياه و ترشيد استخدمها و حملات التوعيه في هذا الشأن.. مشددا على أن الاتحاد الأوروبى لديه تعاون طويل الأمد مع مصر في هذا الصدد وسوف يستمر في المستقبل. 

وأوضح أن الاتحاد الاوروبي يعمل حاليا علي جلب المؤسسات المالية و الدولية مثل البنوك و الإتحاد من أجل المتوسط وغيرها لتمويل مشروعات المياه فى مصر .. وقد استضافت مصر مؤخراً مؤتمر الأستثمار الذي كانت المياه والطاقة محورا مهماً في جلساته وبخاصة ما يتعلق بأهمية مشاركه القطاع الخاص في هذا المجال... مشيرا الى أن هده الأمور ستحظي باهتمام بالغ خلال اسبوع القاهره للمياه.

ومن جانبه.. صرح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بأن الدولة المصرية تقوم بمشروعات ضخمة للغاية في مجال إعادة إستخدام المياه .. وقال إن مصر والأتحاد الأوروبي يتشاركان في حوض البحر المتوسط ولهما مصير مشترك في مجالات مختلفة وخاصة التغيرات المناخيه و تأثيرها علي حوض المتوسط .

وقال سويلم إننا رأينا تحديات عديده تواجهنا في التغيرات المناخية خاصة ما يتعلق بارتفاع منسوب سطح البحر والأعاصير مثل الذى تعرضت له ليبيا .. وبالتالى فان التعاون بين الجانبين مهم للغاية .

وأضاف أن هناك مذكره تفاهم موقعة بين مصر والأتحاد الاوروبي وتعتبر مذكرة فريدة من نوعها ولاتوجد دول كثيره في العالم وقعت اتفاقيات مماثله لها مع الاتحاد في مجال متخصص مثل المياه .

وأوضح الوزير سويلم أن مجال المياه يحظى باهتمام كبير من جانب الاتحاد الاوروبي الذي ساعدنا كثيرا في وقت تعد فيه المياه في قمة اولويات الدولة المصريه وأحد أهم محاور الحكومة المصرية في خطتها المقدمه للبرلمان حاليا.. مؤكداً أن محور المياه جزء أساسى من الأمن القومي المصري .. وسوف يحظي باهتمام أكبر من الدولة المصرية خلال الفتره القادمة.

واشار إلي أن أسبوع "القاهره للمياه" حدث كبير يجتمع فيه كل الخبراء والمتخصصين في العالم... ونحن نتحدث الآن عن أسبوع القاهرة السابع للمياه - الذى يعقد فى الفترة من ١٣ حتى ١٧ أكتوبر القادم - والمشاكل و التحديات والحلول الممكن تطبيقها و كذا برنامج التطبيق و كيفيه تمويل كل هذه المشروعات في المستقبل وهي مشروعات يدعمها الأتحاد الاوروبي بشكل كبير.

وحول ما اذا كانت قضايا تغيير المناخ سيتم مناقشتها خلال أسبوع القاهرة للمياه ..قال السفير برجر إن هناك ارتباطا كبيرا بين قضايا المياه وتغيير المناخ وستكون نظرا لذلك موضوع النسخة القادمة من اسبوع المياه .

وأوضح ان المياه أصبحت موضوعا رئيسيا لمؤتمرات قمه المناخ سواء "كوب 27" وكذا استمرت فى " كوب 28 "و كوب 29 .. مشيرا إلى أن الرابط بين قضايا المياه وتغيير المناخ واضح للغاية ونشهده و نعايشه سواء في أوروبا أوالشرق الاوسط و بخاصة مصر .

وحول الأدوات والأفكار الجديدة غير التقليدية التى يمكن من خلالها تعظيم موارد مصر المائية.. قال وزير الري هانى سويلم إن الدولة تقوم بجهود كبيرة ومشروعات ضخمة جدا لزياده الموارد المائية واعاده استخدام المياه..مشيرا في هذا الصدد إلى المحطات الثلاث الأخيره سواء محطة المحسمه أوبحر البقر أو محطة الدلتا الجديدة لمعالجه المياه و هو ما اضاف أربعة مليارات و800 مليون متر مكعب من المياه كموارد جديده تضاف لمصر وكذا محطات تحلية المياه العديده التي تصل طاقتها لنصف مليار متر مكعب .. وكلها مياه لم تكن موجوده في المنظومه من قبل أو كانت مياه مهدره تلقي في البحر و تلوثه لكن الدولة المصرية حاليا توقف اي ملوثات في البحر و تحوله لمياه معالجة يتم استخدامها في المنظومه المائية.

وقال سويلم اننا نعمل مع الاتحاد الاوروبي في العديد من المشروعات الخاصه لرفع كفاءة المنظومة المائيه و تحسين طرق الري و صيانه المنشأت و كذا مشروعات توفير المياه و حسن استخدامها .

ومن جانبه.. قال سفير الاتحاد الأوروبى كريستيان برجر إن لدينا مبادرة ( هورايزون اوروبا ) و هو أكبر مشروع بحثي علمي في العالم.. وتعد المياه والمناخ جزءا هاما من هذه المبادرة .. و قد وجهنا الدعوه للمؤسسات المصريه لتكون جزءا من هذه المبادرة لكي نوفر فرصه للباحثين و الجامعات و الشركات و المؤسسات المصرية للقدوم بأفكار و ابتكارات كجزء من هذه المبادرة.

وحول رؤيه الأتحاد الاوروبي و خطته لتوفير المياه لقطاع غزة خاصه بعد انتهاء الحرب هناك.. قال السفير برجر إن الاتحاد الاوربي لديه منذ سنوات تعاون كبير مع الجانب الفلسطيني في مسائل المياه.. وقد افتتحنا علي سبيل المثال فى عام 2016 أربع محطات صغيره لتنقيه المياه بالتعاون مع اليونيسيف.. وهناك كذلك خطه للاتحاد من أجل المتوسط لبناء محطه أكبر لتنقية المياه ، سيشارك الاتحاد الاوروبي وبنوك استثمار أخرى في تمويلها.

وقال إن الاتحاد الأوروبى سيجرى بعد انتهاء الحرب تقييما لرؤية ما تم تدميره على الأرض .. مشيرا إلى أن الاتحاد يتعاون مع سلطة المياه الفلسطينيه خلال الصراع و بعده لأن لدى الجانب الأوروبى بالفعل داخل غزة معدات و قطع غيار مخزنه يمكن استخدامها من جانب سلطة المياه الفلسطينية.. مشددا على أن الاتحاد الاوروبي يظل دائما داعما للجانب الفلسطيني في هذا الشأن.