الثلاثاء 16 يوليو 2024

عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي: مؤتمر رئيس الوزراء أجاب على تساؤلات الشعب المصري

محمد أنيس

توك شو9-7-2024 | 19:58

قال محمد أنيس، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إن المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء، اليوم، أجاب على تساؤلات الشعب المصري وإذا قمنا بربطه بالبيان الذي قدمه إلى مجلس النواب سنعرف ما هي متطلبات الشعب، لكي يتم العمل على تحقيقها خلال الـ3 أعوام القادمة.

وأوضح «أنيس»، خلال لقاء تليفزيوني، مع الإعلامية سمر الزهيري، على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك عد مستهدفات رئيسية على رأس برنامج عمل الحكومة، منها تخفيض نسب التضخم إلى المعدلات الطبيعية للاقتصاد المصري، إلى جانب تخفيض نسب الدين الداخلي والخارجي.

ونوه بأن الحكومة يجب عليها استهداف الاستثمارات الأجنبية المباشرة من أجل سد الفجوات التمويلية, واللجوء إلى التصدير بدلا من الاستيراد.

ولفت إلى أنه عند ربط المستهدف الاستراتيجي المتعلق بتوفير 152 فرصة استثمارية، والتي ستنعكس على توفير 25 مليار دولار قيمة الفاتورة الاستيرادية.

وأكد أنه يجب التر كيز على القطعات التي يوجد للدولة بها ميزة نسبية، أو التي يركز عليها الاقتصاد العالمي عند حدوث تغييرات، منوهًا بأن مصر قادرة علي فعل ذلك من خلال قطاع الطاقة المتجددة والصناعات المترتبة عليها مثل الهيدروجين الاخضر والأمونيا الخضراء بتكلفة قليلة عن السوق العالمي.

واختتم كلامه بالتأكيد على أن هذه الاستثمارات لن تقوم إلا من خلال الاستثمار الاجنبي المباشر، الذي يرمي إلى تحقيق كافة جوانب المعادلة.