الجمعة 19 يوليو 2024

خلال العطلة الصيفية.. 7 نصائح لتقليل الشعور بالقلق

العطلة الصيفية

سيدتي11-7-2024 | 10:15

فاطمة الحسيني

تنتظر الكثير من الأسر الإجازة الصيفية بفارغ الصبر، حيث تنتهزها فرصة للاستمتاع والراحة من دائرة الانشغالات والأعمال خلال العام، ولكن قد ينتاب البعض مشاعر قلق وتوتر، خوفاً من أن يطرأ أي أمر يعكر صفو الرحلة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد في تقليل مشاعر القلق خلال العطلة الصيفية، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • قومي بضبط روتين فضفاض يمكن أن يوفر إحساسًا بالاستقرار، كما أنه يساعد عقلك على الحصول على قدر من القدرة على التنبؤ، لذلك خططي ليومك من خلال الموازنة بين الأنشطة، بما في ذلك التمارين والهوايات والوقت الاجتماعي، وضعي أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق لفصل الصيف، ويمكن أن تتراوح هذه من قراءة عدد معين من الكتب إلى تعلم مهارة جديدة، حيث توفر الأهداف إحساسًا بالهدف والإنجاز.
  • النشاط البدني هو الطريقة الأولى القائمة على الأدلة لتقليل القلق، لذلك أهدفي إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، سواء كانت رياضة الجري في الصباح أو جلسة يوجا أو ممارسة رياضة مع الأصدقاء، وهذا يساعد أيضًا على النوم.
  • إن تناول نظام غذائي مليء بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يحسن مستويات المزاج والطاقة، مع تجنب الإفراط في الكافيين والسكريات، مما قد يؤدي إلى تفاقم القلق.
  • يمكن لممارسات اليقظة الذهنية والتأمل أن تقلل القلق بشكل كبير مع آثار جانبية قليلة، و تقدم العديد من التطبيقات تأملات موجهة مثالية للمبتدئين، حيث يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق البسيطة في إدارة التوتر في الوقت الحالي، لذلك تدربي على تقنيات مثل طريقة التنفس 4-7-8 لتهدئة عقلك وجسمك.
  • حافظي على الروابط الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة، حيث أن التفاعل الاجتماعي المنتظم يمكن أن يوفر الدعم العاطفي ويقلل من مشاعر العزلة.
  • استغلي العطلة الصيفية لممارسة الهوايات التي قمتي بتأجيلها خلال الفصل الدراسي، سواء كان ذلك الرسم أو العزف على آلة موسيقية، فإن المشاركة في الأنشطة التي تحبها يمكن أن تكون علاجية بينما تساعدك أيضًا على التدرب على استغلال وقتك بدون جهاز، و حاولي تحدي نفسك لتعلم شيء جديد.
  • اخرجي إلي الطبيعة حيث أن لها تأثير مهدئ على العقل، و مجرد رؤية اللون الأخضر يقلل من القلق والاكتئاب لدى الناس، لذلك اقضِي بعض الوقت في المشي لمسافات طويلة.