الأربعاء 17 يوليو 2024

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة

جانب من الاجتماع

أخبار11-7-2024 | 10:47

دار الهلال

عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعاً مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة عدد من المعاهد العليا المتميزة، وذلك بحضور الأستاذ سيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، والدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم، والأستاذ محمد غانم، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وذلك في مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الوزير أن رؤية وزارة التعليم العالي للمرحلة المقبلة تركز على تطوير منظومة التعليم العالي المصرية بكل مكوناتها، بما في ذلك الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد التابعة للوزارة.

وتهدف الوزارة إلى الارتقاء بمستوى التعليم العالي ليتماشى مع معايير الجودة العالمية، وذلك في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وتعزيز مكانة مصر كمركز تعليمي رائد في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأوضح الوزير أن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه بناءً على نتائج لجنة تقييم المعاهد العليا، والتي تم تشكيلها لإعداد تصنيف وترتيب للمعاهد وفقاً لمعايير جودة الخدمة التعليمية المقدمة. وقد شمل الاجتماع 22 معهدًا حصلت على تقييم (+A).

وأشاد الدكتور عاشور بالمعاهد العليا التي حققت مستويات عالية من الجودة وفقاً للتصنيف، مشيراً إلى أن هذه المعاهد ستكون دافعاً رئيسياً في عملية تطوير منظومة المعاهد المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن هذه المعاهد ستُدمج ضمن خطط العمل الخاصة بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023، والتي تشمل جميع مبادئها السبعة.

وشدد الوزير على ضرورة بذل الجهود لضمان تواجد المعاهد المتميزة في التصنيفات الدولية وتعزيز مكانتها على الصعيد العالمي، مشيراً إلى أن المعاهد ستنضم إلى لجنة التصنيفات بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وأهمية التقدم للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

كما أشار الوزير إلى النتائج المتميزة التي حققتها الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية ذات السمعة، مثل تصنيف Q.S وتصنيف التايمز، حيث بلغ عدد الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيفات الدولية 45 جامعة، وهو ما يعادل نصف عدد الجامعات المصرية تقريباً، لافتاً إلى أن بعض الجامعات وصلت إلى قائمة أفضل مائة جامعة على مستوى العالم في تخصصات علمية متعددة.

كما وجه الوزير بضرورة اشتراك "المعاهد المتميزة" في التحالفات الإقليمية ضمن المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، مع التركيز على ربط الجانب الأكاديمي بالبحثي والصناعي، وتوحيد جهود المؤسسات التعليمية مع الجهات الصناعية والهيئات الحكومية لتحقيق التطوير المنشود في كل إقليم.

وأكد الدكتور عاشور على أهمية تعزيز الابتكار وربطه بالصناعة، ودعم الابتكارات القابلة للتطبيق وتحويلها إلى منتجات يمكن تصنيعها.

وتناول الوزير خلال الاجتماع مسألة تطوير اللوائح الدراسية، ومتابعة التقييم المستمر للبرامج الدراسية، والاهتمام بالبرامج البينية والعابرة للتخصصات.

كما أكد الدكتور عاشور على ضرورة ضم المعاهد المتميزة إلى منصة "ادرس في مصر"، وتحفيزها على استقبال الطلاب الوافدين، مع التركيز على المرجعية الدولية وتعظيم الشراكات مع الجهات الدولية ذات الصلة.

وفي ختام الاجتماع، دعا الوزير المعاهد إلى تكثيف جهودها في المشاركة المجتمعية وزيادة الأنشطة الطلابية والفعاليات التي تدعم المبادرات العامة والمساهمة في قضايا التنمية الاجتماعية والصحية والبيئية.

ومن جانبهم، عبر عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد عن شكرهم للوزير على اهتمامه بمنظومة المعاهد العليا، وأعربوا عن سعادتهم بنتائج التصنيف التي شملت مؤسساتهم، مؤكدين استعدادهم للمشاركة في تنفيذ خطط الوزارة وتقديم مقترحاتهم للتطوير.