الأربعاء 17 يوليو 2024

وزيرا الثقافة والاتصالات يعقدان اجتماعاً موسعاً لبحث أفق التعاون في التحول الرقمي

جانب من الاجتماع

أخبار11-7-2024 | 10:53

دار الهلال

عقد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعاً موسعاً لمناقشة سُبُل التعاون المشترك في مجالات التحول الرقمي، وإنشاء منصات إلكترونية لقطاعات وهيئات وزارة الثقافة، وذلك لمتابعة مستجدات بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين، ومراجعة تقدم أعمال مشروع "منصة تراث مصر الرقمية"، الذي يهدف إلى إتاحة المحتوى الثقافي والتراثي المصري لمستخدمي الإنترنت بهدف الحفاظ على الريادة الثقافية لمصر وتراثها.

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور أحمد فؤاد هنو إلى أن وزارة الثقافة تمتلك العديد من الروافد والقنوات الإبداعية التي ستشهد تطوراً نوعياً بفضل التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن هذا التعاون سيساعد في تجاوز العوائق المكانية والاقتصادية والزمنية لتحقيق الأهداف الثقافية بأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن.

وأضاف هنو قائلاً: "نحن نحمل أحلاماً كبيرة ستصبح واقعاً قريباً من خلال تعاوننا مع وزارة الاتصالات، حيث سنشهد حراكاً ثقافياً كبيراً في مصر، يتضمن إنشاء قصور ثقافة افتراضية، مكتبات صوتية، ومكتبات موسيقية رقمية.

كما نعتزم تدشين منصات لاكتشاف وتقديم المواهب الفنية، وإتاحة فنون الأوبرا وحفلاتها الموسيقية عبر بوابة متخصصة، لتصبح لدينا دار أوبرا في كل منزل وفي كل قرية في مصر."

ومن جانبه، هنأ الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور هنو بمناسبة توليه منصب وزير الثقافة، مؤكداً أن التعاون بين وزارتي الاتصالات والثقافة، بالإضافة إلى جهات أخرى، يركز على تنفيذ مشروع توثيق التراث المصري المسموع والمقروء، بما يتماشى مع الثراء والتنوع الذي يتمتع به التراث الثقافي المصري.

وأوضح أن الهدف هو الحفاظ على هذا التراث وتوفيره عبر وسائل رقمية للباحثين والمهتمين.

وأشار طلعت إلى أنه تم خلال الاجتماع استكشاف فرص جديدة للتعاون بين الوزارتين في مجالات متعددة تهدف إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة أهداف وزارة الثقافة، وحفظ كنوزها الثقافية.

ومن بين هذه المشاريع: توثيق الثروة الفنية لدى وزارة الثقافة من لوحات فنية، وحفظ كنوز دار الوثائق باستخدام تقنيات مثل الماسح الضوئي والتعرف الضوئي على النصوص، معرباً عن تطلعه إلى المزيد من التعاون المثمر بين الوزارتين.

وحضر الاجتماع كل من الدكتور أسامة طلعت، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، والدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، والدكتورة كارمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة، وأحمد سعودي، مدير الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، ومحمد عبد الدايم، مساعد الوزير للمشروعات التنموية والاستثمار، والمهندسة نيفين فكري، مدير عام نظم المعلومات والتحول الرقمي، ورضوى هاشم، المستشار الإعلامي للوزارة.

ومن جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حضر الاجتماع الدكتورة هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات لتطوير المهارات التكنولوجية، والمهندس محمود بدوي، مستشار الوزير لشؤون التحول الرقمي، إلى جانب عدد من قيادات الوزارة.