الثلاثاء 16 يوليو 2024

موسكو: واشنطن لم تطلب ترتيب أي اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية في مجلس الأمن

روسيا

عرب وعالم11-7-2024 | 14:58

دار الهلال

 ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن ممثلي الولايات المتحدة لم يطلبوا من موسكو ترتيب اجتماع بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش فعاليات مجلس الأمن الدولي في نيويورك.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف في تصريح للصحفيين على هامش المنتدى البرلماني العاشر لدول البريكس ردًا على سؤال من وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الخميس: "لا، بالطبع لا. لا أعتقد أن الأمر مهم على أي حال، لأننا ليس لدينا أي أسئلة نطرحها عليه".. وأضاف: "جميع الإشارات اللازمة تُرسل عبر القنوات المتاحة". وأكد ريابكوف أن روسيا تتفهم النهج الأمريكي الحالي تجاه العلاقات الثنائية، ولا يتوقع حدوث أي تغييرات في هذا الصدد.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: "لذا، يبدو أن الأمور ستظل على ما هي عليه لبعض الوقت، دون توقع أي تغييرات".

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الخارجية الروسية بأنه لبدء رئاسة روسيا الدورية لمجلس الأمن الدولي، تم التخطيط لعدد من الفعاليات، يترأس العديد منها لافروف. وهكذا، في 16 يوليو، ستُعقد مناقشة وزارية مفتوحة حول "التعاون متعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر عدلاً وديمقراطية واستدامة".

وفي 17 يوليو - مناقشة وزارية مفتوحة حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية. وتتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لمدة شهر اعتبارا من الأول من يوليو، وستكون الموضوعات الرئيسية للمناقشة: التسوية في الشرق الأوسط و"المعادلة الأمنية" العالمية الجديدة. وتتولى كل دولة عضو، من أعضاء مجلس الأمن الدولي، رئاسة المجلس لمدة شهر، حيث ترأس دولة الرئاسة المناقشات الرسمية وغير الرسمية لمجلس الأمن، ويكون لديها سلطة تمثيل المجلس في التفاعلات مع الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة ووكالات الأمم المتحدة.