الجمعة 2 اغسطس 2024

أساطير عبر التاريخ | أسطورة أوديب رحلة ملك ممزوجة بالمأساة والقدر

أسطورة أوديب

ثقافة12-7-2024 | 02:25

أبانوب أنور

تمثل الأساطير التاريخية جزءً هامًا من التراث الثقافي للشعوب، حيث تروي قصصًا غالبًا ما تكون مليئة بالعجائب والأحداث الخارقة التي تمزج بين الحقائق التاريخية والعناصر الخرافية والروحانية، وهذه الأساطير قد تكون مأخوذة من أحداث حقيقية قديمة، وقد تمتد لتشمل الشخصيات الأسطورية والأحداث الخيالية التي تتناول الأمور الإلهية، أو تصور الكون، وتشرح منهج حياة قديمة.

تُعدّ أسطورة أوديب واحدة من أشهر الأساطير الإغريقية القديمة، وهي قصة مليئة بالمأساة والقدر، وتتناول صراع الإنسان مع قوى لا يمكنه السيطرة عليها.

تتناول الأسطورة مأساة شخصية أوديب، وهو ملك من مدينة ثيبيس في اليونان القديمة، تعكس الأسطورة العديد من الثيمات الأساسية التي كانت تشغل بال الفلاسفة والمؤرخين اليونانيين، مثل القدر والجبروت الإلهي، وتباين بين الحقيقة والظلمة.

ولد أوديب ملك طيبة لابوين هما لايوس وجوكاستا، تنبأ عراف بأنّ أوديب سيقتل أباه ويتزوج من أمه، خوفًا من النبوءة، أمر لايوس بقتل ابنه الرضيع، لكن الراعي الذي أوكل إليه المهمة لم ينفذها، بل أعطى الطفل إلى راعي آخر قام بتربيته.

عندما كبر أوديب، سمع نبوءة مماثلة، فقرر مغادرة المكان الذي نشأ فيه بحثًا عن والديه الحقيقيين، وفي طريقه، واجه رجلاً عجوزًا على مفترق طرق، فنشب صراع بينهما أدى إلى مقتل أوديب للرجل العجوز، دون أن يعلم أنّه كان والده الحقيقي، لايوس.

وصل أوديب إلى طيبة ليجد المدينة تعاني من وحش ضخم يُدعى أبو الهول، يقتل كل من يقترب منه، تحدى أوديب أبو الهول وأجاب على ألغازه بذكاء، مما أدى إلى هزيمة الوحش وإنقاذ المدينة. مكافأةً له، تم تتويج أوديب ملكًا على طيبة، وتزوج من الملكة الأرملة، جوكاستا، دون أن يعلم أنها أمه.

عاش أوديب وجوكاستا حياة سعيدة لسنوات عديدة، حتى بدأت سلسلة من الأحداث المأساوية تكشف الحقيقة المرعبة، ثم اكتشف أوديب في النهاية أنه قتل أباه وتزوج من أمه، مما أدى إلى انهيار حياته.

في خضم يأسها، قامت جوكاستا بالانتحار، بينما عاقب أوديب نفسه بنزع عينيه وترك طيبة منفىً، عاش أوديب بقية حياته في المنفى، يتحمل عبء ذنبه ولعنة النبوءة.

تُجسد أسطورة أوديب صراع الإنسان مع قوى القدر التي لا يمكنه السيطرة عليها، كما  تُسلط الضوء على أهمية معرفة الذات، وفهم عواقب أفعالنا.

وتتناول الأسطورة موضوع العقاب والخلاص، وكيف يمكن للإنسان أن يتحمل مسؤولية أفعاله ويسعى إلى التكفير عن ذنبه. تُعتبر أسطورة أوديب بمثابة تحذير من خطايا الغطرسة والزنا وسفاح القربى.

ألهمت أسطورة أوديب العديد من الأعمال الأدبية والفنية عبر التاريخ، بما في ذلك مسرحيات سوفوكليس، ورواية "أوديب ملكًا" للكاتب جيمس جويس. استخدم فرويد أسطورة أوديب لشرح مفهوم "عقدة أوديب" في علم النفس، كما أثارت أسطورة أوديب العديد من الأسئلة الفلسفية حول ماهية الحرية والمسؤولية والقدر.