الأربعاء 17 يوليو 2024

بقينا أنتيكة دقي يامزيكا.."أسطى الإفيه" عبد المنعم مدبولي اليتيم الذي أضحك الجميع..ابنته تروي مشاهد من حياته

عبد المنعم مدبولي

فن12-7-2024 | 12:13

دار الهلال

لم يكن مجرد فنان، بل علامة من علامات الفن سينما ومسرح وتلفزيون، كسر قاعدة "صاحب بالين كداب" فكان هو صاحب أكثر من بال وتفوق في مختلف أنواع الفنون حتى الفوازير والغناء، الراحل الكوميديان عبد المنعم مدبولي، رمانة ميزان أي عمل ظهر به ورغم نجوميته كان يلتزم بمساحة دوره وينجم من حوله، فقدم مسرحية "مطار الحب" العمل الكوميدي الذي صعد من خلاله نجوم لا ينتمون للكوميديا ومنهم ميرفت أمين ويوسف شعبان، و الغريب أن هذا العمل أصبح من أهم أعمال تراث المسرح الكوميدي، "مدبولي" أسطى صنع الأفيه، وكان أيضا مخرجا عبقريا وقدم أعمال مسرحية جميعها للتاريخ مميزة بنكهة المدبوليزم.

فعالم المسرح هو عالم شاق للغاية ، أنت والجمهور فقط بلا وسائل مساعدة أو مونتاج أو فرص للتحسين والإعادة، وعليك إسعاد كل رواد العرض مهما اختلفت طباع المشاهدين ، فهناك الجاد والنكدي وأبو دم خفيف وعليك الوصول لقلب الجميع.

أجيال تلو أجيال واختلاف في الزمان ومقاييس الضحك... ولكن ما زالت أسهم مدبولي الكوميدية لا تخيب، مسرحيات إرث رائحتها كتاريخ مباني وسط البلد، كوميديان خطير ومخرج عبقري، و بالصراحة التي لاتقبل الشك هو "مؤسس تاريخ فؤاد المهندس المسرحي" ، و كان الشريك الأساسي في تكوين صورة مسرح وملامح مسرح المهندس الذي جاء من مدرسة "المدبوليزم" ، التعاون مع المهندس لم يكن سهلا أبدا فالاثنان نجوم كوميديا ،يلعبان في نفس المنطقة وكلا واثق من أدواته، وما لا يعرفه إلا قليل أن مدبولي كان سببا في مقابلة المهندس بحب عمره شويكار فهو مكتشفها، وهو وراء نجاحها ككوميديانة في مسرحيات "أنا و هو و هي" ، و "السكرتير الفني" و "حواء الساعة 12"، هذة المسرحيات الثلاثة، كانت من أسباب النجاح الكبير لمسرح المهندس الممثل و مدبولي المخرج ، وتم توظيف الفنانة شويكار لاإستلام إفيهات المهندس والتعقيب عليها ونجحت نجاحا ساحقا، تلك التجربة التي كررها معاها المهندس في "سيدتي الجميلة".

إفيهات مدبولي

إفيهات مدبولي صنعت نجوم .. فمن ينسى أشهر مقولة للزعيم "بلد شهادات صحيح" جملة مفصلة بالمقاس على ممثل مبتدئ اسمه عادل إمام، فكانت ومازالت إفيهات مدبولي ماركة مسجلة " لازم البوفتيك عشان محدش يقول حاجة" ، " قمرون غزالون يهبلون.. كنت مغفلا"، "شيلوا الميتين اللي تحت"، "أنا مش قصير أوزعه" .

"أمل مدبولي "ابنة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والمحببة لقلبه ورفيقة دربه، تحدثت لبوابة "دار الهلال" لأكثر من ساعة عن والدها في ذكرى وفاته ، وكان حديثا شيقا خفيفا كالنسيم فهي وريثته في خفة الظل، تحدثت عن أعماله ومواقف مر بها ، وحوار السادات معه، ورسوماته برئاسة الجمهورية، ومذاكراته التي كادت تُسرق وأمور كثيرة..

قاسم أمين المسرح

وصفت أمل والدها بأنه قاسم أمين المسرح، وأنه خلق مساحات كوميدية للفنانات لم ينتمي أي منهم للكوميديا، سوى المهندس فقط ومنها مطار الحب لميرفت أمين و شويكار.

ساعة لقلبك

أكدت أن هذا العمل الإذاعي والذي كان من تأليف والدها ، لم يكن مجرد عمل بل علامة الإذاعية تم اقتباسها عمل مسرحي وحتى الآن الأجيال تستمتع بها الراديو، وشعرت بغضب شديد عندما تم إعادة إنتاج حلقات ساعة لقلبك فى شكل كارتون وتم تشويها، مدبولي عاش بمحبة الجمهور وكنت أتمنى من وزارة الثقافة تكريمه وأجيال كثر وهم على قيد الحياة، والآن أطالبهم بحماية تراث هذ الجيل وتوثيقه حتى لا يتعرضا للتشويه.

مقتنيات مدبولي

جميع مقتنيات والدي بصندوق خشبي كبير نحته بيده، فهو خريج كلية الفنون التطبيقية ومغرم بالنحت، والصندوق يحتوي مذكراته وأقلامه ونظاراته وكتب كان يحب قرأتها.

لوحات رئاسة الجمهورية

ظل يمارس موهبة الرسم طيلة حياته، وأقام معارض فنية كثيرة كان يحضرها كبار الشخصيات ومنهم الوزير الأسبق فاروق حسني.

وبعض لوحاته تم وضعها برئاسة الجمهورية ووزارة الثقافة، مدبولي شارك أيضا فى إصلاح لوحات قصر المانسترلى.

مدبولي والسياسة

كان محبا للسادات وعلاقته به وطيدة، ولديه خطابات بخط يده يشكره على مجهوده الفنى وبالتحديد مسلسل "أبنائى الأعزاء شكرا"، وكرمه عن دوره ، وقال له نصا كنت أرفض التحرك حتى الإنتهاء من الحلقة، وإذا غادرت للضرورة كنت أطلب تسجيلها لحين عودتي، وكذلك قام الرئيس حسني مبارك بمنحه نيشان العلوم والفنون.

أغاني الطفولة

مدبولي قدم أغنيات عظيمة للأطفال وإن جرحت شهادتي فيه، ومازالت لها بريقها وشهرتها حتى جيل الشباب ممن تربى عليها يحن لسمعها مثل" أنا أنا، توت توت، كاكي كا، الشاطر عمر" ، وأيضا أغنيته الدرامية في مولد يادنيا "طيب ياصبر طيب".

أحفاد جدو عبده

كان صارما في كل شيء ولكن تفتت كل القيود والقواعد أمام أحفادة، كان يحبهم بشدة مرتبط بهم يذاكر معاهم ويحضر حفلات مدرستهم.

قلم سهير البابلي

هذا المشهد يؤلمني عندما صفعته سكينة على وجهه، وجدت انفعال أبي تقمص المشهد بضراوه، لم أنسى غضبه الحقيقي وقتها صوته يرن بأذني حتى الآن" دفنت مزيكتي مع الأموات.. كنت خدام ليكم وفي الأخر بنضرب بالقلم على وشي وسط تصفيق حاد".

الترسانة والمصارعة الحرة

والدي كان من مشجعي نادي الترسانة وبعدها قام بتشجيع فريق الزمالك، وكانت المصارعة الحرة الرياضة هي المحببة لقلبه، كنا نجلس بعيدا عنه في هدوء تام ليستمتع بالمشاهدة.

نصيحة بابا عبده

كنت شبهه في الطباع والملامح، كان حساس جدا، و دائم التفكير ، نصحته المكررة "فكر قبل الخطوة بسنة، وأعمل حساب كل خطوة" ومع ذلك بنخطأ، كان عصبي جدا وأنا مثله سريعة الانفعال.

حب العمر

والدتي حب عمره وكانوا جيران كانت تدرس هي الفنون الجميلة، أحبها وتزوجها وكنت أنا ومحمد وأحمد أسرتهم الصغيرة.

بكاء بابا عبده

من أصعب المواقف التى مرت على مدبولي مرض والدتي عندما أصيبت بجلطة ، ولأول مرة شاهدنا دموعه كان ينهار بالبكاء في غرفته نسمعه من الخارج إلى أن شفاها الله.

عوبد

هكذا كنا ننادي والدي، وكان يناديني أموله، "ويسعدنا لما كان يكون مزاجه رايق هزار للصبح"، ووقت غضبه كنا نختفي من أمامه.

جملة لا تُنسى

عمري مانسيت صوته بسمعه في أذني يوميا، وفي رمضان استمع لمقاماته الرمضانية، كان شخصية صارمة والرفاهية لها شروط، وأكثر ما يردده صوته في أذني "بقينا أنتيكه دوقي يامزيكا".

صديق العمر

"فؤاد المهندس "صديق عمره استمرت محبتهم حتى آخر نفس، وتحدث والدي معه قبل وفاته بيومين، كان على أعتاب الموت ودخل فى غيبوبة وتوفى، وتأثر المهندس بوفاته وبحريق شقته التي أحرقت كل مقتنياته وجوائزه وتوفي بعده بقليل.

خلاف عمو فؤاد وبابا عبده

لم يكن هناك خلاف مطلقا بينهم كما أشيع ، ما حدث أن المهندس بعد سنوات من تقديم عمو فؤاد أختلف مع المخرج وقرر عدم تقديمها، فعرضت جدو عبده على والدي لم يوافق إلا بعد مكالمة مطولة مع صديق عمره، والذي أكد له أنه لم يتعاون مع المخرج مرة أخرى، ولم يكن يتوقع المهندس نجاح جدو عبده ولكنها حققت نجاحا منقطع النظير.

فاطمة رشدى وجورج أبيض

قدم معها دور صغير ونجح ومنحته البطولة وقررت إعطائه راتب 20 قرشا ولكنها تعثرت ماديا، فرفض تركها وأستمر يعمل معاها دون أجر، لذلك تحدثت عنه فى مذكراتها وصفته بالوفاء والمواهب المتعددة.

مدرسة المدبوليزم

"المدبوليزم" كانت مدرسته الكوميدية، وكون العديد من الفرق المسرحية، وقدم أروع أعمال مسرحية هامة، واكتشف العديد من نجوم الكوميديا، والدي كان عصامي طفولته الصعبة كانت وراء ذلك فهو يتيم الأب منذ عمر 6 أشهر، ومن حي باب الشعرية بدء حلمه من تلك المنطقه الشعبية كان تابع بلهفة الفرق المسرحية التي تأتي لتشارك في المولد يحفظها ويقدمها في المدرسة، كان والدي متعدد المواهب ممثل ومؤلف ومخرج ورسام ويجيد النحت، فقبل التحاقه بمعهد التمثيل كان حاصلا على شهادته من كلية الفنون التطبيقية.

انسحابه مدرسة المشاغبين

قدمها فترة طويلة وغادر بسبب التطويل والخروج الزائد عن النص، ليس لعدم مجارة الرد لأنه مرتجل من الدرجة الأولي، العرض وصل لخمس ساعات وتحدث معهم كثيرا فقرر الانسحاب، ورغم ذلك لم تنقطع علاقته بهم وعمل معهم فى السينما، وأتذكر أنه قام بمقاضاة جريدة وصحفي بسبب إدعائهم بأنه ترك العمل لرفع أجره وحصل على حكم ضدهم.

نجوم مدبولي

اكتشف نجوم كثيرون منهم عادل إمام، سعيد صالح، وأشرف عبد الباقي، فاروق الفيشاوي، ميرفيت أمين، شويكار، وحتى محمد سعد، والفنان أشرف عبدالباقى كان يقدم دور صامت شعر والدى موهبته فقام بإرتجال مشهد مطول معه، وفعل ذلك أيضا الراحل أحمد زكى فى مسرحية "هالو شلبى" عندما أعطى له مساحة لتقليد الفنانين، وعادل إمام عندما عرض عليه دور الكاتب فى مسرحية "أنا وهو وهى"، وقتها قال نصا "أنا مش بتاع كوميدى" أنا ونصحه والدى بالتجربة فأبدع وظهرت موهبته فى الكوميديا.

إعتزال الفن

مسرح التلفزيون تسبب له في أزمة كبيرة عندما تم إبعاده منه، وعندما حاول السيد بدير ترضيته قال له "خلاص بطلت تمثيل وهبيع كشرى"، وبالفعل توقف عن التمثيل لفترة وتدهورت حالته النفسية.

الواسطة

والدي كان ينصحنا بالدراسة وعدم دخول الفن ونبذ الواسطة وقال "أوعي تفتكري إنك هتنجحي لأنك بنت عبد المنعم مدبولي".

زيارة الحرم

أكثر موقف ظل والدي يحاكي به عندنا قابله أحد الحجاج المصريين وقبل رأسه ووقتها كان هناك وفد آسيوى، اعتقدوا أن والدى ولى من الأولياء وتزاحم الناس عليه ولم يستطع الخروج إلا بتدخل الشرطة.

أحب الأعمال

أحب ما أحبه الجمهور ومنهم مولد يادنيا، الحفيد، أحنا بتوع الاتوبيس، اهلا ياكابتن، وكل ما كان يشغله إسعاد الجمهور بالعمل والمجهود، زمان الفن كان كل مايشغل أصحابه تقديم رسالة ليس مالا أو شهرة،

مدبولي قدم أعمال كثيرة بالمجان لمساعدة مخرجين ومنتجين ولدعم الصناعة.

لو بطلت فن أموت

أقسى عبارة سمعتها من والدي بعدما تخطى ال٨٠ عاما وجاء له سيناريو فيلم "عاوز حقي" ، أحد الأشخاص قال له لازم تعتزل وترتاح، حكى لي وهو حزين "تخيلى حد بيقوللى أنت 80 سنة لازم تعتزل و ترتاح، كان نفسه أقوله لو بطلت فن أموت".

تقديم قصة حياته

وتضيف "أمل مدبولي " : "نرفض تماما أنا وأشقائي تقديم قصة حياته في السينما والدراما ، لأن للأسف معظم الفنانين ممن قدمت سيرتهم في عمل درامي سواء سينما أو تلفزيون وبالتحديد التلفزيون مثل تحية كاريوكا، إسماعيل ياسين، أسمهان وليلي مراد كانت أعمال غير منصفة على الإطلاق وكان بها الكثير من الإضافات التي شوهت من الشخصية".

وتستكمل :" فعلى سبيل المثال ليلى مراد تم الإساءة للفنان أنور وجدي، وظهر إنه زوج خائن ويتعدى بالضرب عليها، وأنا كنت من عشاق وجدي وإلى الآن عندما أشاهده أتذكر ذلك وأحزن، وكذلك أسمهان ولعب القمار، وذويها إلى الآن رافعين قضايا لأن هناك تفاصيل غير متفق عليها تم تقديمها، فكرة الحبكة الدرامية نفسها مخيفة لجذب الانتباه تخرج الشخصية عن الواقع، بإستثناء مسلسل أم كلثوم كان مثالي وأعتقد أنه كانت هناك أوامر بعدم تشويها إطلاقا، ولكننا نفكر في تقديم فيلم تسجيلي بصوته يسرد فيه قصة حياته ومواقف مر بها، وكان هناك أكثر من عرض مقدم من دور الكتب ولكن كانت غير منضفة جميع البنود كانت لصالحهم، وبمجرد موافقتنا لا يحق حتى لأحفادة التدخل في أي شيء وكأن حياته أصبحت غير مملوكة لنا".

ومنذ عدة سنوات حصل منا بالإذاعة على المذاكرات ووافقنا على عمل قصة حياة والدى كمسلسل إذاعى، وفوجئنا أن هذا الشخص أراد بيع القصة لإحدى الإذاعات العربية، وحدثت مشكلة وتدخل فيها وقتها وزير الإعلام.