الأربعاء 17 يوليو 2024

إعدامات وجثث متفحمة ودمار واسع.. استمرار انتشال جثامين الشهداء من أحياء غزة

انتشال جثامين الشهداء من أحياء غزة

عرب وعالم12-7-2024 | 21:55

تواصل طواقم الإسعاف والإنقاذ الفلسطينية، منذ صباح اليوم الجمعة، عملها على انتشال جثامين الشهداء من حي (تل الهوى) ومنطقة الصناعة في مدينة غزة، عقب الانسحاب الجزئي لقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اجتياح بري استمر نحو أسبوع.

وأفاد شهود عيان، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال أعدمت مواطنين فلسطينيين، من بينهم نساء ومسنين وأطفال وعائلات بأكملها، داخل منازلهم في حي تل الهوى.

وتمكنت طواقم الإسعاف والإنقاذ من انتشال جثامين 60 شهيدا على الأقل منذ ساعات صباح اليوم، بينما ما يزال العشرات تحت الأنقاض.

وقالت مصادر محلية لـ(وفا) إن عشرات الجثث كانت ملقاة على الأرض في الطرقات، وبعضها كانت متفحمة، جراء إضرام قوات الاحتلال النيران في عدد من المنازل قبل انسحابه.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور، الدمار الواسع الذي لحق بمنطقة الرمال الجنوبي وحي (تل الهوى) ومنطقة الصناعة.

كما دمر الاحتلال مبنى مستشفى (أصدقاء المريض) بمنطقة الرمال، وجرى انتشال جثامين عدد من الشهداء من داخل المبنى.

وأصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة بيانا أعلنت فيه أنها "تلقّت مئات الاتصالات خلال الأيام الأخيرة من أشخاص يائسين يطلبون النجدة، وأن عائلات بكاملها عالقة وتحتاج الى الأمن"، مضيفةً أن "الحاجة أكبر بكثير من القدرة على التجاوب".

ورغم انسحابها الجزئي من الأحياء الغربية لمدينة غزة، إلا أن قوات الاحتلال ما زالت تتمركز في مناطق قريبة وتنشر قناصتها على عدد من المباني المحيطة، حيث استشهد ثلاثة مواطنين بعد استهداف الاحتلال مجموعة من المواطنين غرب مدينة غزة، وجرى نقلهم إلى مستشفى الأهلي العربي "المعمداني".

وفي جنوب القطاع، استشهد 4 مواطنين فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون، في غارة شنها طيران الاحتلال على مستودع للمساعدات في محيط خيام النازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس.
ووصلت إلى المستشفيات جثامين 32 شهيدا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، ارتقوا خلال قصف الاحتلال المتواصل لأنحاء متفرقة من قطاع غزة، الليلة الماضية.