الجمعة 27 سبتمبر 2024

"الجندى": التعداد السكانى رابع أكبر مشروع إحصائى فى العالم

27-2-2017 | 20:38

أ ش أ 

قال رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندى، إنّ تعداد مصر الإلكترونى هو رابع أكبر مشروع من نوعه فى العالم، موضحًا أن التعداد هو مشروع إحصائى يستهدف حصر ومعرفة خصائص السكان وتكوين قاعدة بيانات شاملة حول السكان والمبانى والمنشآت.
جاء ذلك خلال كلمته فى ندوة نظمها المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، اليوم الإثنين، تحت عنوان "ثقافة التعداد العام للسكان"، وأضاف أن حجم هذا العمل يشمل 15 مليون مبنى و35 مليون وحدة و24 مليون أسرة و7 ملايين منشأة، ويقوم بتنفيذه 40 ألفا و718 من الشباب المدربين جيدًا.
وأوضح رئيس الجهاز أن من بين مميزات هذا التعداد الإلكترونى جودة البيانات والرقابة على عناصر منظومة العمل، وتأمين البيانات وسرعة إعلان النتائج، وحذر من تسارع معدل النمو السكانى فى مصر بمعدلات عالية بلغت 2.4% سنويا، مشيرًا إلى أن المشكلة السكانية تعتبر أهم مشكلات المجتمع المصرى فى الوقت الحاضر.
ولفت إلى أن البيانات التى يتم جمعها تساعد المخططين وصانعى القرار فى رسم السياسات والخطة المستقبلية من خلال توفير البيانات الأساسية لكافة قطاعات الدولة، مؤكدًا أن تحليل نتائج التعداد يلقى الضوء على المناطق المحرومة ومدى حاجتها إلى المزيد من الخدمات، وإعطاء صورة دقيقة عن أوضاع المساكن وخصائصها للمساهمة فى وضع خطط التنمية الشاملة.
ودعا اللواء الجندى المواطنين للتعاون مع مندوبى التعداد بإعطائهم البيانات الصحيحة والمطابقة للحقيقة، مؤكدًا سرية البيانات الفردية التى تتعلق بالتعداد، مشيرا إلى أن مواد القانون رقم 35 لسنة 1960 والمعدل بالقانون رقم 28 لسنة 1982 بشأن التعدادات والتى نصت على هذه السرية وعلى عقوبات فى حالة مخالفة ذلك.