الأربعاء 17 يوليو 2024

رجال من ذهب| كمال الدين رفعت.. أول وزير للعمل وأحد رجال تنظيم الضباط الأحرار

كمال الدين رفعت

ثقافة13-7-2024 | 12:52

فاطمة الزهراء حمدي

عُرفوا بنضالهم وكفاحهم، وإبداعهم الأدبي، لهم العديد من المؤلفات الشهيرة، سطروا أسمائهم بحروف من نور في سجل التاريخ، أفادوا العالم بإسهاماتهم وقوتهم، فمنهم العلماء النابغين، وصانعي الأدب والشعر، وآخرون دافعوا عن أرض الوطن، ظلت ذكرى هؤلاء الرجال وأعمالهم خالدة في التاريخ وحيه في نفوسنا.

كان عشقه لوطنه كالشريان يجري بوريده، ناضل من أجل تحرير مصر من الاحتلال البريطاني، فيُعد أحد رجال تنظيم الضباط الأحرار، واشترك في حرب فلسطين وكان له دور بطولي، رُغم حبه لمصر والنضال وتدرجه في المناصب الرفيعة، فعُين أول وزير للعمل، وسفير لمصر لدى المملكة المتحدة، لم يتوقف عن كفاحه ونضاله من أجل الوحدة العربية، إنه المناضل والسفير كمال الدين رفعت.

وُلد كمال الدين رفعت في 1 نوفمبر عام 1921، في الإسكندرية، عمل والده مهندساً للري، التحق بمدرسة الأورمان وحصل على شهادة الإبتدائية، ثم نال التوجيهية شعبة علوم، والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها في يوليو 1942.

كفاحه:

انضم رفعت لبعض شباب الوفد ولكن لم يستمر معهم طويلًا، سعى للتصدي في جهه الاحتلال البريطاني على مصر فاتصل ببعض التنظيمات اليسارية، ثم تعرف على عزيز المصري وظل على تواصل معه منذ السنة النهائية له بالكلية حتى وفاة المصري.

 قضى رفعت خدمته في الخرطوم وتعرف هناك على بعض المثقفين في السودان فاستطاع أن يكون رابطه قوية لتكوين تنظيماً سرياً لمقاومة الاحتلال الإنجليزي، لم يتوقف نضاله حتى بعد عودته من السودان فشارك في تشكيل بعض التنظيمات للتصدي لقوات الاحتلال في القاهرة والإسماعيلية.

اشترك رفعت في حرب فلسطين وكان له دور بطولي في التصدي للاحتلال، تعرف في تلك الفترة على بعض الضباط الوطنيين الأردنيين ممن كونوا فيما بعد حركة الضباط الأحرار الأردنيين، كـ اللواء علي أبو نوار وقاسم الناصر، وسعيد السبع، فتصدوا لحركة العدوان الثلاثي على مصر.

 انضم كمال الدين رفعت لتنظيم الضباط الأحرار، ثم جمع الفدائيين من طلبة الجامعات والموظفين ودربهم في صحراء الفيوم على حرب العصابات وبدأ حرب المقاومة ضد الإنجليز في منطقة القناة.

الجوائز التي نالها:

حصل رفعت على وسام الجمهورية والعديد من الأوسمة من الكاميرون والمغرب ويوغسلافيا وتونس.

المناصب التي تقلدها:

يُعد كمال الدين رفعت هو أول وزير للعمل، كان نائب رئيس الوزراء للتعليم العالي والبحث العلمي وتولى في ذلك المنصب إنشاء المجلس الأعلى للبحث العلمي، عُين سفيرًا لمصر لدى المملكة المتحدة، شارك في تأسيس المنبر الاشتراكي الناصري "الاتحاد الاشتراكي العربي"، وكان المتحدث الرسمي له، رحل كمال الدين رفعت في مثل هذا اليوم 13 يوليو 1977، بعد سلسلة من الكفاح والنضال من أجل مصر والوحدة العربية.