الأربعاء 8 مايو 2024

الأتربي .. بنك مصر 60%نسبة التخارج من 160 شركة يمتلكها

15-1-2017 | 10:30

فضل الفزاري

صرح محمد الاتربي رئيس بنك مصر أن البنك وقع  فى العام الماضى على قرضين بقيمة 850 مليون دولار، بواقع 500 مليون من البنك الصناعى، والتجارى الصينى، و350 مليون من مصرف كريدى سويس السويسرىوأشار إن هناك مفاوضات حاليًا للحصول على تمويلات خارجية، بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار، عبر إحدى المؤسسات الدولية، متوقعًا التوصل لاتفاق نهائى خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح الإتربى على هامش مشاركته فى مؤتمر اقتصادى، أن البنك يستهدف من القروض الخارجية دعم السيولة الدولارية، لتلبية احتياجات العملاء، وتمويل المشروعات.

وأشار إلى أن الحصيلة الدولارية بالبنك وصلت إلى مليار دولار، منذ تحرير سعر الصرف ، وغطت اعتمادات مستندية بقيمة 1.9 مليار دولار.

وأعلن الأتربي  إن المصرف يدرس عروض من مستثمرين أجانب، للاستحواذ على حصص فى شركات تابعة، وأشارأن البنك وضع خطة لتدوير محفظته من الاستثمارات المباشرة، تشمل التخارج الكامل من قرابة %60 منها، مع الإسراع بوتيرة طرح الأراضى والعقارات، التى تحصل عليها من تسوية ديون مستحقة على العملاء، فى فترات سابقة.

ويمتلك البنك مساهمات فى نحو 162 شركة، ولديه محفظة ضخمة من الأراضى بقيمة دفترية تتجاوز 7 مليارات جنيه، ناتجة عن تسويات ديون العملاء.


 

    Egypt Air