الأحد 1 سبتمبر 2024

للزوجات.. طرق للتعامل مع شريكك الذي يهمش دورك في حياتكما

التقليل من أهمية الزوجة

سيدتي14-7-2024 | 13:59

فاطمة الحسيني

يقوم بعض الرجال بتهميش وتسطيح دور الزوجة في حياته، ويتخذ القرارات الهامة للأسرة دون أخذ موافقتها أو علمها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الطرق للتعامل مع شريكك الذي يتعمد فعل ذلك، وفقاً لما نشر على موقع " women".

  • إذا كان شريكك يتخذ قرارات كبيرة بدونك، فإن طريقة التسوية معه في البداية، هي وضع حدود للإنفاق والالتزام بها، و حددي سلوكيات الشريك التي تُشعِرك بالتهميش، و ما هي الأمثلة الملموسة التي تجعلك تشعرين بأن دورك سطحي؟ وهل يتجاهل آراءك؟ وهل يتخذ القرارات دون استشارتك؟ وهل يقلل من شأن مساهماتك في العلاقة؟.
  • لابد من تهدئة نفسك أولاً، ثم التحدث مع شريك الحياة مع الحفاظ على نبرة محايدة، وجمع الأدلة قبل أن تتحدثي، والاعتراف بمسؤوليتك في الأسرة ومدى أهميتها، واشرحي لزوجك كيف يجعلك سلوكه تشعرين بالتهميش، و استخدمي "أنا" لتجنب إلقاء اللوم عليه، فبدلاً من قول "أنت تُهمشني دائماً"، قولي "أشعر بالتهميش عندما لا تستشيرني في القرارات."
  • يجب تقييم ما إذا كانت المشكلة نمطية أم عارضة، و هل هذا السلوك متكرر أم حدث استثنائي؟ وهل تزداد حدته مع مرور الوقت؟، لتحديد هل هذا السلوك ناتج عن عدم احترامه لكِ؟ أو هل هو غير واعٍ بتأثير سلوكه؟ أم يعاني من مشاكل شخصية تؤثر على علاقته بكِ؟.
  • إحدى الإستراتيجيات الأساسية التي يجب استخدامها عند مواجهة شريكك هي تجنب إلقاء اللوم والفضح؛ بدلًا من ذلك، يجب تركيز النقاش على أهدافكما كزوجين، و استمعي إلى وجهة نظره ودوافعه، و تجنبي مقاطعته أو الحكم عليه، وناقشا معاً كيفية حل المشكلة، وكوني مستعدة للتنازلات، لكن لا تتنازلي عن احتياجاتك الأساسية.