الأربعاء 17 يوليو 2024

للحوامل..10 فوائد تحثك على ضرورة تناول فيتامينات قبل الولادة

فيتامينات قبل الولادة

سيدتي14-7-2024 | 13:13

منة الله القاضي

تعد فترة الحمل مرحلةً استثنائيةً في حياة المرأة، ولكنها تتطلب أيضًا عنايةً خاصةً بصحتها هي وجنينها؛ ولذلك يُنصح جميع الحوامل بتناول فيتامينات ما قبل الولادة ؛ لما لها من فوائد عديدة، وفي السطور التالية نستعرض لكِ بعضاً منها، وفقاً لما نشره موقع "bold sky"

 1-  توفر راحة البال:

في حين أن إتباع نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل، فإن العناصر الغذائية قبل الولادة تعمل كشبكة أمان، وتسد الفجوات الغذائية وتوفر راحة البال بأنك تقوم بتجميع احتياجاتك واحتياجات طفلك من الطعام.

2- يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي:

 إن تناول كمية كافية من حمض الفوليك وفيتامين ب قبل الحمل، وفي وقت مبكر من الحمل يقلل بشكل كبير من خطر عيوب الأنبوب العصبي، لدى الأطفال حديثي الولادة بنسبة تصل إلى 70٪.

3- قد يقلل من العيوب الخلقية الأخرى:

 قد يقلل حمض الفوليك من احتمالية إصابة الأطفال بتشوهات، ويمكن أن تساعدك العديد من كبسولات الفيتامينات المتعددة للنساء في تلبية متطلبات حمض الفوليك.

4- قد يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل:

إن تناول كمية كافية من حمض الفوليك طوال فترة الحمل، قد يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بتسمم الحمل، وهي حالة متطرفة تتميز بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل.

 5- يساعدك في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد:

تحتاج الحامل إلى كمية مضاعفة من الحديد مقارنة بما كانت عليه قبل الحمل، لذلك تساعدك الفيتامينات التي تحتوي على الحديد قبل الولادة، في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتمنع التعب والأعراض المرتبطة به.

6- يقلل من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة:

إن ضمان استهلاك كمية كافية من الحديد في مرحلة الحمل، يقلل من خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ووفيات الرضع.

7- يوفر الكالسيوم الأساسي:

توفر الفيتامينات قبل الولادة الكالسيوم الحيوي لنمو الجنين، مما يساعدك في تكوين العظام، وخصائص القلب، ولياقة العضلات.

 8- يحمي من آثار نقص الكالسيوم:

 قد يساعدك تناول كمية كافية من الكالسيوم، على تخفيف مخاطر الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم، مما يضمن صحة الأم والجنين.

9- يقلل من خطر الإصابة بالكساح:

التغذية الكافية لفيتامين د الموجود في العناصر الغذائية قبل الولادة تمنع الكساح، وهي حالة تسبب ضعف العظام وتشوهات عند الأطفال.

 10- يخفف من مخاطر الإصابة بتسمم وسكري الحمل:

هناك صلة بين نقص فيتامين د في النظام الغذائي أثناء الحمل وحالات مثل تسمم الحمل وسكري الحمل.