الأربعاء 17 يوليو 2024

للنساء.. تعرفي على أسباب التعرق الليلي وطرق الوقاية منه

التعرق الليلي

سيدتي15-7-2024 | 01:43

عزة أبو السعود

تصاب الكثير من النساء بالتعرق الليلي أثناء الدورة الشهرية، جراء التغيرات الهرمونية والفسيولوجية المصاحبة لهذه الفترة، الأمر الذي يشعرهن بالقلق..

وفيما يلي نستعرض أسباب التعرق الليلي خلال فترة الطمث وطرق الوقاية منه،.. وفقا لما نشره موقع  " health shots"   واليك التفاصيل.. 

- تعمل التغيرات الهرمونية مثل هرمون الاستروجين والبروجستيرون أثناء الدورة الشهرية،علي فقدان السيطرة علي درجة حرارة الجسم ، ما قد يسبب التعرق الليلي.

- تعاني الكثير من النساء ألم شديد وعرق قبل نزول الدورة الشهرية، أو ما يسمي بمتلازمة ما قبل الحيض ، وتستمر عادة حتى بضعة أيام بعد بدء الدورة الشهرية.

-  عندما تتخطى المرأة مرحلة ما بعد الأربعين، أو أوائل الخمسين، تصاب بالتعرق الليلي بسبب انقطاع الطمث، وانخفاض مستوي هرمون الاستروجين.

- يمكن أن يكون التعرق الليلي أثناء الدورة الشهرية علامة على قصور المبيض، وهي حالة يتوقف فيها المبيض عن العمل بشكل طبيعي قبل سن الأربعين.

- في بعض الأحيان، قد تسبب العدوى أو الأمراض التي تتزامن مع الدورة الشهرية مثل  الحمى، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم  إلى زيادة التعرق الليلي.

- يمكن أن يكون التعرق الليلي أثناء الدورة الشهرية بسبب حالات صحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية. على سبيل المثال، فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يحدث عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، ما يؤدي إلى زيادة التعرق بشكل عام.

- إليكِ طرق الوقاية من التعرق الليلي أثناء الدورة الشهرية..

- احرصي علي تهوية وبرودة غرفتك عند النوم بتشغيل المكيف أو المروحة ، واختاري مفروشات مصنوعة من مواد قطنية وخفيفة وقابلة للتنفس . يمكنك أيضًا أخذ حمام بارد قبل النوم. سيؤدي ذلك إلى خفض درجة حرارة جسمك عند النوم.

- حافظي  على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء أو تبريد المشروبات الصحية خلال اليوم لمساعدتك على تنظيم درجة حرارة الجسم.

- ابتعدي عن تناول الأطعمة الحارة والتوابل والمشروبات الغازية والكافيين، لأن هذه الأطعمة تسبب التعرق الليلي.

- استخدمي كيس ثلج هلامي ناعم لمساعدتك في التحكم في التعرق الليلي ، يمكن أن يساعد ذلك في تبريد غرفة  نومك، وعندما تستيقظي في منتصف الليل، يمكنك قلب وسادتك. هذا سوف يساعد على تهدئة وجهك.