الثلاثاء 16 يوليو 2024

القمر والأجرام السماوية.. ظاهرتان فلكيتان في سماء مصر خلال الـ72 ساعة المقبلة

اقتران المريخ وأورانوس

تحقيقات16-7-2024 | 02:02

تشهد سماء مصر والعالم العربي، في فجر الليلة وقبل شروق شمس اليوم الثلاثاء ظاهرة فلكية بديعة لعشاق الظواهر الفلكية إلا أنها لن تكون مرئية بالعين المجردة، وهي اقتران كوكبي المريخ واورانوس.

 

اقتران المريخ وأورانوس

وسيرصد في سماء الوطن العربي صبيحة اليوم وقبل شروق الشمس ببضع ساعات اقتران كوكبي المريخ واورانوس حيث سيفصل بينهما 0.5 دوجة فقط ما يعني إمكانية رؤيتهما سوياً في مجال رؤية التلسكوب والمنظار،

ويعد كوكب أورانوس الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس، وعادة ما يكون خافتا للعين المجردة، مقارنة بالمريخ الساطع الذي له توهج ضارب إلى الحمرة وسوف يرصدان فوق الأفق الشرقي، حسبما أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، ويمكن رؤية الكوكبين ظاهرين في حالة اقتران عند توجيه المنظار نحو المريخ، حيث سيكون أورانوس ظاهرا بجواره وذلك باستخدام منظار بمقاس 10x35 سيكون مناسباً ؛ ولكن مقاس 10x50 يجعل أورانوس أكثر إشراقاً، وسيكون أعلى يسار المريخ بالنسبة للراصد وسيمثل ألمع نقطة ضوء قريبة من المريخ.

ومن المتوقع أن يصل أورانوس الكوكب الفيروزي إلى حالة التقابل في منتصف نوفمبر القادم وسيكون في أقرب مسافة له من الأرض وسيضيئ وجهه بالكامل بنور الشمس وسيكون أكثر إشراقاً من أي وقت آخر من العام ومرئياً طوال الليل.

 

القمر وأنتاريس

ومن المتوقع بعد غروب شمس يوم الخميس 18 يوليو، أن تحدث ظاهرة اقتران القمر وأنتاريس قلب العقرب، حيث يترائى القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares والذي يعد ألمع نجم في برج العقرب بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، وتستمر الظاهرة حتى يبدأ المشهد بالغروب بغضون الـ 2:20 فجر اليوم التالي.

والنجم أنتاريس هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض.

فيما يشهد السبت المقبل 20 يوليو، اقتران المريخ والثريا، حيث يشرق كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مقترنا مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا أو الأخوات السبعة) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية .. يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة في الـ 2:15 صباحا باتجاة الشرق، ويظل مرئيا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

يقع حشد الثريا على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض ، ويتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبعة.

 

قمر الرعد

وفي اليوم التالي، الأحد 21 يوليو، يكتمل القمر بدر شهر محرم، حيث يصبح قرص القمر بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%، ويشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ولأن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، سيبدو القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 19 إلى 22 يوليو.

ويُعرف هذا البدر في شهر يوليو عند القبائل الأمريكية بقمر غزال الباك، كما يعرف بقمر الرعد وقمر القش، ويعد وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.