الثلاثاء 16 يوليو 2024

لجنة دراسة برنامج الحكومة تعلن انتهاء اجتماعاتها وإعداد تقرير للعرض على الجلسة القادمة لمجلس النواب

جانب من اجتماعات اللجنة الخاصة

برلمان15-7-2024 | 20:13

دار الهلال

أعلن رئيس اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس، انتهاء اللجنة من اجتماعاتها، وقيامها بإعداد تقرير عن نتائج أعمالها للعرض على مجلس النواب بجلسته القادمة، في ضوء ما أوصى به أغلبية أعضاء اللجنة بالموافقة على برنامج الحكومة الجديدة.

وذكرت اللجنة الخاصة -في بيان لها اليوم الاثنين- أن المستشار أحمد سعد الدين وجه في بداية اجتماع اليوم السادس على التوالي للجنة، الشكر والتقدير للوزراء الذين عرضوا رؤية الحكومة الجديدة بمصداقية ووضوح، مشيراً إلى وجود تنسيق متبادل بين أعضاء الحكومة الجديدة في جميع الملفات، ما يبعث بالتفاؤل للشارع المصري.

وخلال اجتماع اليوم، استعرض الوزراء المعنيون بياناتهم عن برنامج الحكومة الجديدة، حيث استعرض وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج ر بدر عبد العاطي، السياسة الخارجية المصرية القائمة على حماية الأمن القومي والقضاء على جميع التحديات داخلياً وخارجياً، والتواجد في جميع المحافل الدولية لإظهار صورة الدولة المصرية بشكل سليم، معربا عن وجود خطة لدى الوزارة لتلافي جميع المشكلات التي تواجه المصريين في الخارج.

وبدوره، أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق على خطة الوزارة لإعادة هيكلة منظومة الدعم، مشيرا إلى أن الوزارة تتبنى خطة ممنهجة لتشديد الرقابة على الأسواق ومواجهة ارتفاع الأسعار، وأنه يتم العمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وإنشاء الأسواق الداخلية والمراكز اللوجستية.

كما استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، رؤية الوزارة في برنامج الحكومة، مؤكداً استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم لقطاعات الدولة، وأن استراتيجية بناء مصر الرقمية أول مستهدفات الوزارة.

وأعرب وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي المستشار محمود فوزي عن شكر الحكومة وتقديرها للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على إتاحته الفرصة لعرض برنامج الحكومة بشكل موسع.

كما وجه فوزي الشكر للمستشار أحمد سعدالدين رئيس اللجنة الخاصة على إدارته المتميزة لأعمال اللجنة، مشيراً الى أن أعمال اللجنة الخاصة لم تقف عند دراسة برنامج الحكومة فحسب، لكنها عبرت عن ممارسة تشريعية ورقابية جادة ونموذجاً ديمقراطياً يليق بمكانة مجلس النواب.

ومن جانبهم، أبدى العديد من النواب أعضاء اللجنة الخاصة العديد من الاستيضاحات حول الملفات المعروضة في بيانات الوزراء، مقترحين العديد من الرؤى التي تمكن الحكومة من أداء أعمالها، الأمر الذي لاقى ترحيباً من جانب الوزراء المعنيين الذين تعهدوا بتنفيذها.

وفي نهاية الاجتماع، وجه المستشار أحمد سعدالدين الشكر والتقدير للنواب وللوزراء على مناقشاتهم المثمرة التي راعت اعتبارات المواطن المصري في المقام الأول.