الثلاثاء 16 يوليو 2024

وزيرا خارجية كوريا الجنوبية ونيوزيلندا يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق بين البلدين

كوريا الجنوبية

عرب وعالم16-7-2024 | 14:04

دار الهلال

اتفق وزير خارجية كوريا الجنوبية تشو تاي-يول، مع نظيره النيوزيلندي ونستون بيترز، على مواصلة التعاون الوثيق بين البلدين، لمواجهة العلاقات الثنائية المتنامية بين روسيا وكوريا الشمالية.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية -في بيان أوردته هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس)، اليوم /الثلاثاء/- أن الوزيرين اتفقا، خلال اجتماع جمعهما في سول، على أن الاستفزازات التي تقوم بها كوريا الشمالية وعلاقتها الوثيقة مع روسيا تهدد السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وفي العالم أجمع، وشددا على أهمية التعاون وتنسيق رد موحد من جانب المجتمع الدولي.

ولفت وزيرا خارجية البلدين -خلال محادثـاتهما- إلى أهمية البيان المشترك الصادر عن قادة كل من كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا ونيوزيلندا خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأخيرة التي عُقدت في واشنطن الأسبوع الماضي؛ حيث أدان البيان التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية، وعبر عن القلق البالغ إزاء اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، وزيادة تعاونهما العسكري والاقتصادي.

كما اتفق الوزيران على أن البلدين يتشاطران الرؤى بشأن السلام والاستقرار والازدهار والنظام القائم على القانون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأكدا على ضرورة استكشاف سبل تعزيز التضامن في المستقبل.