الإثنين 22 يوليو 2024

أستاذ اقتصاد يوضح طرق ضبط الأسعار في الأسواق

محمود عنبر

توك شو17-7-2024 | 16:08

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن عملية ضبط الأسعار تأتى من خلال أمرين، الأول البعد عن الوسائل التقليدية التي كانت تتبع في الماضي نظرا لعدم كفاءتها مثل فكرة التسعيرة الجبرية والاختيارية.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الأمر الثاني المتحكم في عملية ضبط الأسعار هي فكرة توافر المعروض من السلع والتي تعطى المستهلك قدر كبير من الطمأنينة، لافتا إلى أن توافر السلع بشكل مستمر يساهم في شعور المستهلك بالطمأنينة وعدم  التخوف من المستقبل.

وأشار إلى أنه مهما كانت أسواق الرقابة محكمة ولم يتوفر معروض جيد من السلع أو كان حجم الطلب أكبر من حجم المعروض فسوف يحدث الاحتكار بتخزين السلع وما إلى ذلك.

وأوضح أن إدخال هذه الأدوات الحديثة التي يفرضها الواقع الاقتصادي لتحقيق الأهداف مثل: فكرة ضبط الأسواق خصوصا مع إحكام الرقابة على كافة محافظات الدولة.

وتابع: فكرة إدخال عمليات الرقمنة تعد أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدى إلى قفزة كبيرة في فكرة ضبط الأسواق وتشجيع الاستثمار على المستوى المحلى وتوطين بعض الصناعات وكل هذا يصب في فكرة المعروض من السلع والذى يحقق قدر كبير من الطمأنينة لدى المستهلك ويمنع الاحتكار.