الأربعاء 17 يوليو 2024

أمريكا والبحرين تبحثان الجهود المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي

أمريكا والبحرين

عرب وعالم17-7-2024 | 15:46

دار الهلال

بحثت الولايات المتحدة ومملكة البحرين مجموعة من القضايا الحاسمة، بما في ذلك الصراعات الإقليمية والتقدم المحرز في الجهود المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان نشرته، اليوم الأربعاء، أن هذه المباحثات جاءت خلال اجتماع اللجنة الاستشارية العسكرية الأمريكية-البحرينية في واشنطن العاصمة برئاسة نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط دان شابيرو، إلى جانب ممثلين عن القيادة المركزية الأمريكية وهيئة الأركان المشتركة ووكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي ووزارة الخارجية.

وترأس الوفد البحريني وزير شؤون الدفاع الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي إلى جانب ممثلين عن سلاح الجو الملكي البحريني والقوات البحرية الملكية البحرينية وسفارة البحرين. وبحسب البيان، استعرض المشاركون البحرينيون والأمريكيون الفرص المتاحة لمواصلة تطوير الشراكة الدفاعية على مدار السنوات المقبلة، بما في ذلك توسيع التجارة الدفاعية الثنائية وتبادل المعلومات والآليات الاستشارية.

وأشاد الوفد الأمريكي بإسهامات البحرين في المبادرات الأمنية الإقليمية التي تقودها الولايات المتحدة في البحر الأحمر، بما في ذلك عملية حارس الازدهار. وأكد المسؤولون الأمريكيون التزامهم بمواصلة تعميق التعاون الأمني ​​الأمريكي والبحريني في إطار اتفاقية التكامل الأمني ​​والازدهار الشامل بين الولايات المتحدة والبحرين.

واتفق الجانبان على أهمية مواصلة تعزيز الشراكة الدفاعية والأمنية بين الولايات المتحدة والبحرين من خلال التدريبات المشتركة والتمارين وزيادة التعاون الإقليمي لمواجهة التهديدات المشتركة. وأفادت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها بأن اللجنة الاستشارية العسكرية الأمريكية-البحرينية هي المنتدى الثنائي البارز لتعزيز التعاون في مجال الدفاع بين البلدين، والذي يمثل ركيزة أساسية لاتفاقية التكامل الأمني ​​والازدهار الشامل بين الولايات المتحدة والبحرين لعام 2023.