السبت 20 يوليو 2024

قصور الثقافة تصدر الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا لعرفة عبده علي

الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا لعرفة عبده علي

ثقافة18-7-2024 | 12:51

فاطمة الزهراء حمدي

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة،  تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، كتاب "الرحلة إلى مصر وفراعنة الفوتوغرافيا" للكاتب والمؤرخ عرفة عبده علي، ضمن إصدارات سلسلة "حكايات مصر".

يروي الكاتب بلغة بسيطة وسهلة كيف تعلق المبدعون من شعراء وفنانين ورسامين بمصر، وسحروا بجمالها وآثارها، وكيف أثرت مصر بتراثها وجمالها خيال الأوروبيين خلال القرن التاسع عشر، فيُعد ذلك الوقت بمثابة العصر الذهبي للرحلة إلى مصر، فجأء إلى الشرق طائفة من الكتاب الرحالة والفنانون الأوروبيون من أصحاب النزعة الرومانسية، مزودين بقراءاتهم عنه في المراجع الكلاسيكية والآداب المعاصرة والاستشراق الأكاديمي، إلا أن الناحية الجمالية هي التي طغت على رحلاتهم واستأثرت اهتمامهم، فعايشوا الشرق واندمجوا فيه.

يقول الكاتب صبري سعيد رئيس تحرير السلسلة في تقديم الكتاب: "يظل الشرق شرقا، رغم كل تحدياته وأزماته وحروبه.. شرق فنان.. شرق غني بتراثه وتاريخه وإبداعاته وحضارته.. فكان دائما جاذبًا لكل من يبحث عن السحر والجمال والدهشة، وفي قلب هذا الشرق كانت مصر تنبض إشعاعًا وإبداعًا وتمدنًا ورقيًا حضاريًا".

تُعد سلسلة "حكايات مصر"، إحدى إصدارات سلاسل الإدارة العامة للنشر، برئاسة الحسيني عمران، وتهتم بنشر تاريخ مصر وتعريفه للأجيال المتعاقبة، تصدر برئاسة تحرير صبري سعيد، مدير التحرير انتصار محمد، والغلاف تصميم سمر أرز.