الجمعة 19 يوليو 2024

"كراود سترايك" أم "مايكروسوفت".. من المتسبب في العطل العالمي؟

عطل تقني يضرب العالم

تحقيقات19-7-2024 | 14:47

محمود غانم

دفع خلل تقني العالم أجمع إلى أن يقف على قدم واحدة، لما تسبب فيه من تعطيل رحلات جوية وبنوك ومنافذ إعلامية وشركات في جميع أنحاء العالم، فيما لا يعلم حتى الآن ما إذا كانت شركة "كراود سترايك" أو "مايكروسوفت" المتسبب الرئيسي لهذا الاضطراب، إلا أن أصابع الاتهام تتجه بقوة إلى الأولى، التي أرجعت السبب إلى آخر تحديث أصدرته.

عطل عالمي

اضطرابات متصاعدة شهدها العالم، صباح اليوم الجمعة، وذلك عقب خلل تقني ضرب شركة "كراود سترايك"، مما تسبب في تعطيل رحلات جوية وبنوك ومنافذ إعلامية وشركات في جميع أنحاء العالم.

وفي الوقت نفسه، ضرب انقطاع واسع النطاق شركة "مايكروسوفت" التي ذكرت أنها تعمل تدريجيًا على إصلاح مشكلة تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365.

وأضافت مايكروسوفت، إنها تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة، موضحة أنها تلاحظ اتجاهًا إيجابيًا في توفر الخدمة.

ووفقًا للبيانات التي أوردها موقع "DownDectector"، الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت المبلغ عنها من قبل المستخدمين، فإن انقطاعات متزايدة في الخدمات شهدتها شركات فيزا وأمازون وإي دي تي سيكيوريتي وشركات الطيران بما في ذلك أمريكان إيرلاينز وديلتا.

 من جهتها، أعلنت الحكومة الألمانية، أن العطل المعلوماتي الذي طال قطاعات عديدة عبر العالم ناجم عن "تحديث فيه خلل" أجرته مجموعة "كراود سترايك" الأميركية للأمن السيبراني لأحد برامجها المعلوماتية.

ويرجح أن العطل الذي ضرب "كراود سترايك"، هو الذي تسبب في الاضطرابات التي ضربت "مايكروسوفت".

وفي هذا الإطار، قالت "كراود سترايك"، إنها تعمل بشكل نشط مع العملاء المتضررين من ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز، مشددة على أنه ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا سيبرانيًا، مؤكدة على أنه تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر تصحيح.

وأقرت الشركة، أن سبب الخلل العالمي الذي ضرب المطارات والبنوك والقنوات التلفزيونية قد يكون في آخر تحديث أصدرته.

تداعيات كارثية

في غضون ذلك، أبلغت العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم، من مطارات ومؤسسات صحية وبنوك ووسائل إعلام وشركات تداول عن خلل فني، أثر على خدماتها.

وقالت وكالة الطيران الأميركية، إن الخطوط الجوية في البلاد أعلنت توقف حركة الطائرات بسبب مشكلة في الاتصالات، كذلك أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية، نتيجة تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

انضمت الخطوط الجوية التركية إلى القائمة، وقالت إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي، في حين أوضح مطار أمستردام أن الرحلات الجوية تأثرت بسبب خلل في أنظمة الكمبيوتر.

وتأثرت الخدمات الصحية في إسرائيل بالعطل الذي ضرب العالم، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، التي أضافت: "هذا ليس هجومًا إلكترونيًا، بل خلل في أحد البرامج يؤدي إلى انهيار الخوادم وأجهزة الكمبيوتر".

وأورد موقع "واينت" العبري الإخباري عن وزارة الصحة أن العطل العالمي أثر على عمل 15 مستشفى وصندوق مرضى صحي، مما دفعها إلى العمل اليدوي.

وأوضح الموقع، أنه تم تسجيل اضطرابات في نشاط البنوك إثر العطل الفني العالمي، حيث عجزت عن تقديم إمكانية الوصول من خلال التطبيق بالهواتف الذكية، وفي بعض البنوك، لا يمكن سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

وفي المملكة المتحدة، تعطلت شركات الطيران والسكك الحديدية ومحطات تلفزيون على إثر العطل أيضًا، وقالت شركة "رايان إير":"نشهد حاليًا انقطاعًا عبر الشبكة بسبب انقطاع عالمي لتكنولوجيا المعلومات من قبل جهة خارجية خارج عن سيطرتنا، ننصح جميع الركاب بالوصول إلى المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر".

كما أعلن مطار ليوناردو دا فينشي في روما، فقد سجل بعض الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة تأخيرات، في حين لم تتأثر رحلات أخرى.