الجمعة 19 يوليو 2024

الجارديان: وعد ستارمر بـ"إعادة ضبط" علاقات بريطانيا مع أوروبا يلقى استحسانا بوسائل الإعلام

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر

عرب وعالم19-7-2024 | 18:51

رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وعد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر بـ "إعادة ضبط" علاقات المملكة المتحدة مع بقية أوروبا؛ لقي استحسانا وصدى إيجابيا في وسائل الإعلام الأوروبية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني - للزعماء في اجتماع للمجموعة السياسية الأوروبية في قصر بلينهايم في أوكسفوردشاير أمس - إنه يريد وضع حد لسنوات من العلاقات المتوترة مع بقية أوروبا. 

وتم الترحيب بإعادة إطلاق العلاقات بشعور من الارتياح لأنه بعد سنوات من القيادة الفوضوية في لندن، بدأ عصر جديد من التعاون.

وكانت أنيت ديتر، مراسلة هيئة الإذاعة العامة الألمانية ARD في لندن منذ فترة طويلة، متحمسة بشأن التحول في الأجواء حيث قالت: "تمكن ستارمر من استعادة سمعة بريطانيا في أوروبا خلال يوم واحد. إنجاز مذهل في مثل هذا الوقت القصير. ربما تكون عبارة "في غضون يوم" مبالغ فيها بعض الشيء، لكنها مع ذلك: يا له من تغيير كامل في اللهجة".

وذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أنه "بعد العصر الجليدي الطويل بين برلين ولندن"، تفاهم المستشار الألماني أولاف شولتز وستارمر بشكل جيد. وقالت إن أداء رئيس الوزراء الجديد في بلينهايم يمكن أن يمثل بداية "تزامن" جديد لأوروبا.

وقالت المجلة إنه بالنظر إلى العودة المحتملة لدونالد ترامب إلى البيت الأبيض وضعف الرئيس إيمانويل ماكرون في فرنسا، فإن أوروبا بحاجة إلى نقاط ارتكاز جديدة للقوة.

وقالت دير شبيجل: "في الوفد الألماني، هناك أمل في أن يتم تكثيف التعاون مع الحكومة البريطانية في عهد ستارمر بشكل كبير، على المستوى الثنائي والأوروبي، في قضايا الأمن والدفاع، والتعاون الاقتصادي، وأيضًا في القضايا الحساسة مثل الهجرة". 

وفي فرنسا، لاحظت صحيفة "لوموند"، الفارق بين زعيمي البلدين، ستارمر الذي يسير في مسار تصاعدي على خلفية الانتخابات الساحقة، وماكرون الذي أضعفته انتخاباته المبكرة.

لكن الصحيفة أضافت: "الزعيم البريطاني يعلم أنه يحتاج إلى الرئيس الفرنسي، والحكومة الفرنسية المستقبلية، لاستكمال إعادة ضبط العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي بعد الضرر الذي سببه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وفي إيطاليا، كتبت صحيفة لا ريبوبليكا: "أصبح التقارب مع الاتحاد الأوروبي رسميًا الآن". 

وقال مراسل صحيفة لا فانجارديا الإسبانية اليومية إن الكلمة "بركسيت" لم تعد تشغل عقول القادة بعد الآن، بل الكلمة "إعادة العلاقات"، "فلقد أوضح زعيم حزب العمال أنه لا يريد إعادة ضبط العلاقة مع أوروبا فحسب، بل يريد أيضًا استعادة دور المملكة المتحدة الرائد عالميًا على أساس احترام القانون والقانون الدولي" - وبالتالي عكس المسار. 

وفي أيرلندا، أشارت صحيفة آيريش تايمز إلى "قنابل الحب الدبلوماسية" التي كان ستارمر يفجرها حيث قالت: "بينما خرج الزعماء من قصر بلينهايم في أساطيل من السيارات السوداء في وقت مبكر من المساء، ظل دفء أشعة الشمس النهارية في الهواء. ويأمل ستارمر أن يستمر الدفء أيضًا في علاقاته في جميع أنحاء أوروبا". 

ولفت ماريا راميريز، التي تغطي شؤون المملكة المتحدة لصحيفة إسبانية، إلى أن الرسائل في بلينهايم كانت واضحة للغاية: " كان اهتمام حكومة حزب العمال الجديدة يتركز على تحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، الذي تريد إعادة ضبط العلاقات معه".

الاكثر قراءة