السبت 20 يوليو 2024

أدباء نوبل| السويدي«إريك أكسل كارلفيلدت» رفض الجائزة في حياته

إريك أكسل كارلفيلدت

ثقافة20-7-2024 | 09:23

همت مصطفى

تعد جائزة «نوبل»، هي أشهر الجوائز العالمية في حقول الإبداع والخلق والابتكار المتنوعة، وعقب نيل الجائزة للفائزين بها يتعرف عليهم العالم أكثر ويحظون بشهرة واسعة عبر قارات العالم كله، مما يدفع بنا للبحث عن رحلتهم ومسيرتهم، وإسهاماتهم للبشرية وتنميتها وتطورها.

ومع قسم الثقافة ببوابة «دار الهلال»، نحتفي معًا بحاصدي جائزة نوبل في الآداب لنسطر بعضًا من تاريخ إبداعاتهم ورحلتهم، من عقود كثيرة منذ بداية القرن بداية القرن العشرين، منح الجائزة لأول مرة في عام 1901 في فروع الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

نلتقى اليوم مع  الشاعر السويدي «إريك أكسل كارلفلت» 

ولد  الشاعر السويدي «إريك أكسل كارلفلت» ( Erik Axel Karlfeldt) يوليو 1864م  في عائلة مزارع في «كارلبو»، مقاطعة دالارناس،  ونشأ في الريف هناك و في البداية، كان اسمه «إريك أكسل إريكسون»، لكنه اتخذ اسمه الجديد في عام 1889م، وهو في عمر 25 عامًا، وأعاد تسمية نفسه على اسم مدينته الأصلية، ليفصل نفسه عن والده الذي توفي عقب إفلاسه.

شاعرا مشهورا 

عندما كتب «إريك أكسل كارلفلت» الشعر أصبح مشهورًا، لكنه ظل منعزلًا ومنعزلًا إلى حد ما، ونادرًا ما يظهر علنًا أو يتواصل مع المشاهير الآخرين، عندما كان يعلق على الأحداث الجارية، كان عادة في الشعر، حتى في ذروة شعبيته، واعتبرت قصائده  «قديمة الطراز»، ونادرا ما تُقرأ أعماله خارج الدول الإسكندنافية، لكنه حظي بشعره الرمزي للغاية الذي يتنكر في زي إقليمي بشعبية كبيرة.

مدرسًا وعضوًا في الأكاديمية السويدية

درس «كارلفلت» بمدرسة فاستيراس، 1885م  ثم  في جامعة أوبسالا، ودعم نفسه من خلال التدريس في المدرسة في عدة أماكن، بما في ذلك «دجورشولم سامسكولا» في ضاحية «دجورشولم» في «ستوكهولم» وفي مدرسة للبالغين، وبعد أن أنهى دراسته، شغل منصبًا في مكتبة السويد الملكية في ستوكهولم لمدة خمس سنوات.

في عام 1904، تم انتخاب «كارلفلت» عضوًا في الأكاديمية السويدية وتولى الرئاسة رقم 11،  وفي عام 1905م تم انتخابه عضوًا في معهد نوبل التابع للأكاديمية، وفي عام 1907م أصبح عضوًا في لجنة  جائزة نوبل، وفي عام 1912م  تم انتخابه أمينًا دائمًا للأكاديمية، وهو المنصب الذي شغله حتى وفاته.

ومنح «كارلفلت» من قبل جامعة أوبسالا، والتي كانت الجامعة الأم له، لقب دكتوراه فخرية في عام 1917.

نوبل بعد الوفاة 

وعرضت على «كارلفلت» جائزة نوبل في عام 1919، لكنه رفض قبولها، بسبب منصبه كسكرتير دائم للأكاديمية السويدية «1913-1931م»، وفاز بجائزة نوبل في الأدب للمرة الثانية عام 1931 بعد وفاته بعد أن رشحه« ناثان سوديربلوم»، عضو الأكاديمية السويدية. 

مؤلفات «كارلفلت»

كتب الشاعر السويدي «إريك أكسل كارلفلت» عن الطبيعة والحب والحياة بين فلاحي شبه الجزيرة الإسكندنافية، وكان  شعره مستوحى من تجاربه الخاصة التي نشأ فيها في مزرعة في ريف السويد، وكان شاعرنا مؤمنًا بوحدة الوجود.

قدم «كارلفلت» ضمن مؤلفاته: Vildmarks-och kärleksvisor «أغاني البرية والحب» قصائد مجمعة 1895م، قناع فريدولين «أغنية فريدولين/ قصائد مجمعة»1898، فريدولين لوستجارد «حديقة فريدولين الممتعة»  قصائد مجمعة1901م، فلورا أوتش بومونا «فلورا وبومونا»  قصائد مجمعة 1906م، فلورا أوتش بيلونا «فلورا وبيلونا» ( قصائد مجمعة1918 م، فريدولين فيزور أوتش أندرا ديكتر 1925م، هوسثورن «قرن الخريف» قصائد مجمعة1927م،  وألف «الشعر السويدي الحديث الجزء الأول1929م، – ترجمة بقلم سي دي لوكوك، أركاديا بورياليس 1938م - من ترجمة تشارلز وارتون ستورك، خمسة شعراء من بينهم كارلفيلدت.

كما ألف« كارلفلت».. لماذا حصل سنكلير لويس على جائزة نوبل 1931م، أركاديا بورياليس  مجموعة قصائد، نشرت بعد وفاته1938م،  وكتب «الشمال! الى الشمال! »  قصائد مجمعة، نشرت بعد وفاته ترجمة جوديث موفيت، 2001.

وقدمت أعمال كارلفيلدت المجمعة ونسخة طبق الأصل من طبعة عام 1956م، وكلاهما في مشروع رونبيرج، بيتري ليوكونن، «إريك أكسل كارلفيلدت»، الكتب والكتاب.

ورحل «إريك أكسل كارلفلت» عن عالمنا في 8 أبريل 1931في ستوكهولم،  ودفن في مقبرة فولكارنا كيركوغارد، أفستا، في السويد.