السبت 20 يوليو 2024

رجال من ذهب| مصطفى أمين.. عاشق الصحافة

مصطفى أمين

ثقافة20-7-2024 | 10:56

فاطمة الزهراء حمدي

عُرفوا بنضالهم وكفاحهم، وإبداعهم الأدبي، لهم العديد من المؤلفات الشهيرة، سطروا أسمائهم بحروف من نور في سجل التاريخ، أفادوا العالم بإسهاماتهم وقوتهم، فمنهم العلماء النابغين، وصانعي الأدب والشعر، وآخرون دافعوا عن أرض الوطن، ظلت ذكرى هؤلاء الرجال وأعمالهم خالدة في التاريخ وحيه في نفوسنا.

عشق الصحافة منذ الصغر، أصدر هو وتوأمه علي أمين وهما في الثامنة من عمرهم، أول مجلة تحمل اسم "الحقوق"، وعُين نائب رئيس تحرير لمجلة "روز اليوسف" وهو مازال طالبًا بالمرحلة الثانوية"، استمرت إنجازاته هو وشقيقه حتى أسسوا صحيفة "أخبار اليوم"، إنه الصحفي مصطفى أمين.

ولد مصطفى أمين وتوأمه علي أمين في 21 من فبراير 1914م، عمل والدهما في مجال المحاماة، فكانت هناك صله قرابه تربطهم بسعد زغلول، فوالدتهما هي ابنة شقيقته، فأثرت تلك الصلة في حياتهم ونشأتهم.

التحق أمين بجامعة جورج تاون بأمريكا، ودرس العلوم السياسية، وحصل على  الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى في ذلك التخصص الذي درسه، وعاد بعد ذلك إلى مصر وعمل مدرسًا لمادة الصحافة لأربعة سنوات بالجامعة الأمريكية.

بدأ مصطفى أمين العمل بالصحافة مُنذ الصغر، فمن عشقه لها، عمل بها وهو في الثامنة من عمره، هو وشقيقه علي أمين، فكانت بداياته في الصحافة بمجلة الحقوق والتي كانت متخصصة بنشر أخبار البيت، ثم عمل بمجلة التلميذ ولكن وقف إصدارها، فانتقل بعدها لمجلة الأقلام، وروز اليوسف، فعين بعد كنائب رئيس تحريرها، وكان وقتها طالبًا في المرحلة الثانوية، وله باب ثابت بعنوان "لا يا شيخ" في مجلة روز اليوسف، كما كان له صاحب الفضل في إطلاق الاسم على مجلة "آخر ساعة".

استمرت إنجازات مصطفى أمين، وازدادت طموحاته، فكان يريد تأسيس صحيفة تكون كالصحفية الأوروبية، فبدأ فاتخاذ الإجراءات الأزمة لإصدار صحيفة تحمل اسم "أخبار اليوم"، حتى صدر أول عدد منها في يوم السبت 11 نوفمبر، وحققت صحيفة أخبار اليوم نجاح كبيرًا.

كان لمصطفى أمين العديد من المؤلفات ومنها: تحيا الديمقراطية، من عشرة لعشرين، من واحد لعشرة، نجمة الجماهير، أفكار ممنوعة، الـ200 فكرة، الآنسة كاف، مسائل شخصية، وغيرهم.

جاءت جائزة مصطفى وعلي أمين الصحفية لتشجيع ودعم الموهوبين في الصحافة، ورسامي الكاريكاتير، وسكرتارية التحرير الفنية و الفنانون أيضا، فحصل على تلك الجائزة كل من: فاتن حمامة، يحيي الفخراني، نور الشريف، عبلة كامل، عمار الشريعي، رحل مصطفى أمين في 13 أبريل 1997، بعد مسيرة صحفية حافلة بالإنجازات.