الأحد 21 يوليو 2024

وزير النقل يتفقد تقدم أعمال تطوير المرحلة الثانية للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى

جانب من الجولة

أخبار21-7-2024 | 12:14

أحمد علام

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل، يرافقه اللواء ماجد عبد الحميد، نائب وزير النقل للنقل البري، واللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، جولة تفقدية لمتابعة تقدم أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

تفاصيل الجولة

تضمنت الجولة متابعة تقدم الأعمال في المسافة الممتدة من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي، حتى تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الصحراوي، مروراً بكوبري الوراق، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بطول 2.25 كم ليصبح الطريق في هذه المسافة 8 حارات لكل اتجاه. كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة الجسيمة لكوبري (9 د)، وفتحه أمام حركة المرور.

مشروعات جديدة

تابع الوزير أيضاً أعمال تنفيذ عدد من المحاور المرورية الجديدة، منها تقاطع محور المرج مع الطريق الدائري، ومحور السكة الحديد (شارع الجزائر) من تقاطعه مع كوبري التونسي حتى ميدان العرب. 

كما اطلع على تقدم أعمال المرحلة الأولى لمحور المريوطية الذي يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الأوسطي.

النقل الذكي وأتوبيسات BRT

تضمن تفقد الوزير أيضًا متابعة مشروع إنشاء الطرق الخدمية “السطحية” وعملية تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق ITS، فضلاً عن مشروع محطات الأتوبيس الترددي BRT. 

تم تفقد عدد من المحطات والتأكد من سير العمل وفقاً للتوجيهات الرئاسية الخاصة بالتوسع في وسائل النقل الأخضر المستدام.

تصريحات الوزير

أكد الوزير على أهمية تكثيف الأعمال لإنجاز المشروع في الوقت المحدد، مشيرًا إلى أن مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري يمثل ملحمة إنشائية تسعى الدولة من خلالها إلى تحسين مستوى الخدمة وتقليل زمن الرحلة وتخفيف التأثيرات البيئية السلبية. 

وأضاف أن المرحلة الأولى من المشروع قد ساهمت في رفع مستوى الخدمة وتحسين السيولة المرورية على الطريق.

خطط المستقبل

أوضح الوزير أن المشروع يتضمن أيضاً خطة لاستغلال المساحات أسفل الكباري لإنشاء مواقف للميكروباص ومناطق انتظار للأتوبيسات الترددية BRT، مما يساهم في تحسين الخدمة وتيسير حركة تنقل المواطنين.