الأحد 21 يوليو 2024

التلفزيون المصري.. 64 عامًا من العطاء

التلفزيون المصري

تحقيقات21-7-2024 | 16:41

يوافق اليوم 21 يوليو الذكرى الـ64 لأول إشارة بث تليفزيوني في مصر، تزينت بتلاوة الشيخ محمد صديق المنشاوي، شيخ المقرئين المصريين آيات من الذكر الحكيم.

ظهور التلفزيون 

يرجع تاريخ ظهور التلفزيون إلى عام 1884 عندما اخترع الألماني بول نبكو، قرصًا ميكانيكيًا دوارًا بفتحات صغيرة منظمة في شكل حلزوني عندما يتم تسليط الضوء عليها يتسرب الضوء من الفتحات ليعطي إحساسًا سريعًا بحركة الصور المسجلة على هذا القرص، وبذلك فتح الباب أمام المخترعين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكية عبر الأسلاك إلى مكان آخر، وأصبح هذا القرص هو الأساس الذي قامت على أساسه التجارب التالية لتطوير تكنولوجيا لنقل الصور المتحركة من مكان إلى آخر سواء عن طريق الأسلاك أو باستخدام الموجات الهوائية.

وكان الألمان أول من عرفوا خدمة الإرسال التلفزيوني في عام 1935، ثم فرنسا التي دشنت أول إرسال تلفزيوني منتظم من برج إيفل عام 1939.

وشهدت بريطانيا أول بث تلفزيوني منتظم في عام 1936، من خلال هيئة الإذاعة البريطانية BBC التي تعتبر أيضًا أولى مؤسسات التلفزة التي تقدم التصوير والبث الحي من خارج الاستوديوهات المغلقة.

وعرفت موسكو أول بث تلفزيوني منتظم في عام 1939، حيث وظف السوفيت ريادتهم في مجال الفضاء في الإرسال عبر الأقمار الاصطناعية، لتصبح محطة موسكو من بين أوائل المحطات التلفزيونية في العالم التي بثت برامجها فضائيا إلى العالم.

وسجلت حقبة الخمسينيات من القرن الماضي منافسة حامية الوطيس ما بين شركات التلفزة الأمريكية الثلاث الكبرى NBC وCBS وABC، وعرفت بدايات هذه الحقبة أول استخدامه سياسيًا، حينما غطت شركة CBS حملات الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 1952.

التلفزيون في مصر 

ولدت فكرة إنشاء تلفزيون مصرى عام 1954، عندما تقدم صلاح سالم، أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار، بمشروع إلى الرئيس جمال عبد الناصر لإنشاء إذاعة جديدة ومحطة تلفزيونية فوق جبل المقطم، ووافق الرئيس عبد الناصرعلى المشروع، وأوكل مسؤوليته إلى المهندس صلاح عامر وكيل الإذاعة للشؤون الهندسية، واعتمدت حكومة الثورة مبلغ 108 ألف جنيه لإقامة مبنى الإذاعة والتلفزيون على مساحة 12 ألف متر بشارع ماسبيرو بكورنيش النيل، وبدأت الدراسات وأعلن عن استيراد مصر لأجهزة اتصال حديثة خلال عام 1956.

وعلى الفور، بدأ العمل في تصميم الاستديوهات ومحطات الإرسال ودراسة وضع نواة للتلفزيون فوق جبل المقطم، ولكن سرعان ما تعطل تنفيذ المشروع على إثر العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.
وفي عام 1959، أعاد الدكتور عبد القادر حاتم وزير الإرشاد القومى "الإعلام"، آنذاك، طرح الفكرة إنشاء التليفزيون المصرى من جديد على الرئيس جمال عبد الناصر الذي رحب بها وبدأ التنفيذ الفعلى للمشروع بخطوات سريعة.

وبالفعل، بدأت أول إشارة بث تليفزيوني في مصر في 21 يوليو عام 1960، واستمر لمدة 6 ساعات يوميًا، وذلك تزامنًا مع الاحتفال بالعيد الـ8 لثورة يوليو، وبدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوى شيخ المقرئين المصريين.

عقب ذلك، ظهر الإذاعى الكبير صلاح زكى كأول مذيع تليفزيونى ليعلن مولد التليفزيون العربى من القاهرة وإذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ونشيد "وطنى الأكبر" ثم نشرة الأخبار وختام بالقرآن الكريم.