السبت 27 يوليو 2024

مكتبة الإسكندرية تدشن سلسلة «عارف» الإلكترونية لنشر الوعي والثقافة

لقطة من الحدث

ثقافة21-7-2024 | 22:43

إسلام علي

شهد الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، تدشين سلسلة عارف الإلكترونية تحت شعار "عارف| أصلك .. مستقبلك"، وذلك ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

أكد الدكتور أحمد زايد على أهمية سلسلة عارف للأفلام الوثائقية القصيرة، والتي تواصل بها المكتبة أداء رسالتها في خلق ونشر الوعى والثقافة والحضارة، وخاصة بين الأجيال الشابة .

أوضح الدكتور أيمن سليمان؛ إن "عارف" هي سلسلة أفلام وثائقية قصيرة تصدرها مكتبة الإسكندرية تتناول شتى مناحي التراث في مصر والعالم، وذلك من خلال منظور غير تقليدي يستهدف النشء والشباب عبر محتوى بصري مدعم بمؤثرات الجرافيك والنمذجة ثلاثية الأبعاد، لتحكي قصص من التراث المصري في إطار علمي مبسط لتعزز روح الهوية المصرية وتدعم الأصول الثقافية المصرية الممتدة من الجذور إلى الفروع.

إن المشروع أنتج حتى الآن 37 فيلمًا عن قصص وأحداث من تاريخ مصر، من بينها: "الإسكندرية.. عاصمة مصر"، "هيباتيا"، "سليم حسن"، "رحلة زرافة"، "المكس" وغيرها. ويُستهدف إنتاج 50 فيلمًا بنهاية عام 2024.

قالت أميرة صديق إن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، التابع لقطاع التواصل الثقافي بالمكتبة، يهدف من خلال تنفيذ سلسلة أفلام "عارف" إلى تعريف النشء والشباب بتاريخهم وحضارتهم. وأضافت أن السلسلة تقدم الحكاية التراثية بشكل رقمي يناسب العصر، مما يسهل التفاعل معها والتأثر بها، مما يساعد على بناء سرد لتاريخ مصر.

وأضافت صديق أنهم يختارون الأحداث والقصص المستندة إلى قيم وتفاصيل تاريخية قد تكون غير معروفة للجمهور. كمثال على ذلك، قصة نقل المسلة المصرية إلى فرنسا وما رافقها من مظاهر تؤكد عراقة الحضارة المصرية، مشيرة إلى أن المكتبة تسعى لأن تكون السلسلة علامة معروفة.

تحدث أحمد علي عن فيلم "مكتبة الإسكندرية القديمة"، مشيرًا إلى أن النمط البصري لتلك الفترة لم يكن متاحًا بسبب احتراق المخطوطات مع حرق المكتبة القديمة. ولذلك، تم إجراء استقصاء لأنماط العمارة الموجودة وقتها وعمل نمذجة للشكل القديم للوصول إلى النمط البصري المناسب.

أكد محمد أنور أنهم حرصوا على تبسيط المعلومات لجذب انتباه الأطفال والشباب الذين يصل عددهم إلى نحو 60 مليون نسمة، وعرضها بطريقة ممتعة باستخدام الرسوم والجرافيك لدمج الفن بالتعليم والعلم.

وسرد تامر الدسوقي قصة تنفيذ الشعار "اللوجو"، الذي يستهدف كل الأجيال وخاصة النشء والشباب في مصر. أشار إلى أن الشعار يحقق معايير البساطة والحضارة والتاريخ ويعبر عن مكتبة الإسكندرية، كما أن "أفيشات" الأفلام مستمدة من المشاهد الداخلية لكل فيلم مع الحفاظ على الهوية البصرية الموحدة.

من جانبها، أكدت نورهان سعيد أنها تعلمت الكثير من خلال المشاركة في تنفيذ الأفلام، خاصة وأن التعليق الصوتي لم يكن عملها السابق، وأشارت إلى أنها أثناء جائحة كورونا اكتشفت نفسها ودرست التعليق الصوتي، واكتشفت أهميته كعلم وفن لإيصال روح النص المكتوب بنبرة الصوت فقط.

جدير بالذكر، أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد خلال الفترة من 15 يوليو حتى 28 يوليو الجاري، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة» خلال كلمته الافتتاحية للمعرض ، وأشار إلى أن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتستهدف الفئة العمرية من 18 حتى 40 عامًا.

 

وللتعرف على شروط التقدم وآلية التسجيل يتم الدخول علي الرابط التالي:

https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx