الإثنين 22 يوليو 2024

«تنفيذي الاتحاد الأفريقي» يختتم دورته الـ45 بتعيين وانتخاب مسئولين في مؤسساته

المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي

عرب وعالم22-7-2024 | 01:44

اختتم المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي دورته العادية الخامسة والأربعين التي عقدت خلالها مداولات تناولت قضايا رئيسية مختلفة من شأنها تعزيز التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكامل في القارة الافريقية، بالإضافة إلى عقد الانتخابات وتعيينات المسؤولين في أجهزة ومؤسسات الاتحاد الإفريقي.

وخلال الفاعليات ، التي استمرت على مدار يومين فى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا ، تم تعيين ثلاثة قضاة في المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لمدة ست سنوات حيث أُعيد انتخاب القاضي بليز تشيكيا (الكونغو) لولاية ثانية، والقاضي دنكان غاسواجا (أوغندا)، بالاضافة إلى إعادة انتخاب القاضية ستيلا ايسيبخومين أنوكام من نيجريا لولاية ثانية.

وتتألف المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب من أحد عشر قاضيًا من مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، ويتم انتخاب قضاة المحكمة بصفتهم الفردية من بين قضاة أفارقة ذوي نزاهة مثبتة وكفاءة وخبرة عملية أو قضائية أو أكاديمية معترف بها في مجال حقوق الإنسان. 

ويتم انتخاب القضاة لمدة ست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، وينتخب القضاة من بينهم رئيسًا ونائبًا للرئيس لمدة سنتين، ويمكن إعادة انتخابهما مرة واحدة فقط، ويقيم ويعمل رئيس المحكمة بدوام كامل في مقر المحكمة، بينما يعمل القضاة الآخرون العشرة بدوام جزئي، ويساعد الرئيس في أداء مهامه مسجل يقوم بوظائف التسجيل والإدارة والإدارية للمحكمة.

وجرى أيضا خلال الفاعليات إعادة انتخاب كينيث كاموي ماتينغو (ناميبيا) وتعيينه رئيسًا لمجلس جامعة عموم إفريقيا (PAU) لمدة ثلاث سنوات اعتبارًا من أكتوبر 2024.

ويعد مجلس جامعة عموم إفريقيا هو أعلى هيئة حاكمة في الجامعة ويشرف على السياسة والمالية وممتلكات الجامعة، ويتمتع المجلس بسلطة تبني اللوائح وإصدار التوجيهات والسياسات والإرشادات التي تحكم جميع أنشطة وعمليات الجامعة.

وتعد جامعة عموم إفريقيا مبادرة قارية رائدة تأسست في 2011 واستلهمت من مبادرات مفوضية الاتحاد الإفريقي لإحياء التعليم العالي والبحث في إفريقيا، وتهدف المبادرة إلى تجسيد التميز، وتعزيز الجاذبية، والملاءمة المحلية، والتنافسية العالمية للتعليم العالي والبحث في القارة، وتضع جامعة عموم إفريقيا في قلب تنمية إفريقيا.

وتم أيضا خلال اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الإفريقي تعيين فيرنان غاي إيسيري (الكاميرون) عضوًا في المجلس الإفريقي للفضاء لمدة أربع سنوات، وتم تأجيل انتخاب عضو أنثى في المجلس من المنطقة الوسطى، وحث الوزراء الدول الأعضاء في المنطقة الوسطى على تقديم ترشيحات نسائية، حيث ستجري الانتخابات خلال جلسة المجلس التنفيذي التي من المقرر عقدها في فبراير 2025.

ويتألف المجلس الإفريقي للفضاء من عشرة أعضاء، وفي فبراير 2024، انتخب المجلس التنفيذي أول مجلس إفريقي للفضاء لتعزيز تفعيل وكالة الفضاء الإفريقية التي تم افتتاحها في يناير 2023. ويتولى المجلس تنسيق أنشطة وكالة الفضاء الإفريقية، وتوجيه صناعة السياسات الفضائية القارية، وتخصيص الموارد، والإشراف التنظيمي، وإدارة أصحاب المصلحة في صناعة الفضاء الإفريقية، بما في ذلك الحكومات والشركاء الدوليين، لتسهيل الشراكات المواتية في علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وسيضمن المجلس أن تتماشى الاستثمارات استراتيجياً مع الأهداف القارية، بما في ذلك تلك الموضحة في أجندة إفريقيا 2063، مع إعطاء الأولوية للتقدم في استكشاف الفضاء، والبحث، والتكنولوجيا، وتطوير القدرات المحلية، وسيسهل المجلس التعاون في استكشاف الفضاء والبحث من خلال التعاون المحلي والإقليمي والقاري والدولي، مما يعزز المنافع المتبادلة والمساعي السلمية لجميع الإفارقة.

وتم تعيين نادية أنوز (المغرب) عضوًا في المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي لمكافحة الفساد (AUABC) لمدة ست سنوات.

ويتألف المجلس الاستشاري من أحد عشر عضوًا ينتخبهم المجلس التنفيذي من بين قائمة من الخبراء ذوي النزاهة العالية والحيادية والكفاءة المعترف بها في مجال منع ومكافحة الفساد والجرائم المرتبطة به، ويتم ترشيحهم من قبل الدول الأطراف.

ويخدم أعضاء المجلس لمدة ست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، ويتمثل تفويض المجلس في تشجيع واعتماد التدابير والإجراءات من قبل الدول الأطراف لمنع واكتشاف ومعاقبة واستئصال الفساد والجرائم المرتبطة به في إفريقيا، وكذلك متابعة تطبيق تلك التدابير وتقديم تقارير منتظمة إلى أجهزة السياسة في الاتحاد الإفريقي حول التقدم المحرز من قبل كل دولة طرف في الامتثال لأحكام الاتفاقية.

 

الاكثر قراءة