الإثنين 12 اغسطس 2024

الصين تطلق مؤشر"ستار 200" لبورصة شنغهاي للأوراق المالية

الصين

عرب وعالم22-7-2024 | 12:03

دار الهلال

أعلنت بورصة شنغهاي للأوراق المالية الصينية أنها ستطلق مؤشر "ستار 200" لبورصة شانغهاي في 20 أغسطس المقبل، لتتبع أداء الشركات المدرجة في سوق "ستار".

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الاثنين - وفقا لبيان بورصة شنغهاي - أن المؤشر "ستار 200" يختار 200 ورقة مالية ذات قيمة سوقية صغيرة وسيولة جيدة من سوق "ستار" كعينات للمؤشر.

وتشكل مؤشرات "ستار 50" و"ستار 100" و"ستار 200" سلسلة من مؤشرات السوق القائمة على الحجم؛ ما يعكس الأداء العام للأوراق المالية من الشركات المدرجة بمقاييس مختلفة من القيمة السوقية.

وقد خفض بنك الصين المركزي أسعار الفائدة على تسهيلات الإقراض الدائمة فتم تخفيض سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة بواقع 10 نقاط أساس، ليصل إلى 2.55 %، وتم تخفيض سعر الفائدة على الإقراض لسبعة أيام والإقراض لشهر واحد بواقع 10 نقاط أساس ليصل إلى 2.7 % و3.05 % على التوالي، حسبما ذكرت "شينخوا" وفقا لبيان البنك.

وتُعد تسهيلات الإقراض الدائمة، التي طرحها البنك المركزي في أوائل عام 2013، بمثابة قناة لتلبية احتياجات السيولة للمؤسسات المالية، حيث يمكن لهذه المؤسسات الحصول على قروض تسهيلات الإقراض الدائمة من البنك المركزي، باستخدام السندات المؤهلة وأصول الائتمان الأخرى كضمان.

فى سياق متصل خفض البنك المركزي الصيني سعر الفائدة لعمليات إعادة الشراء العكسية لأجل 7 أيام من 1.8 % إلى 1.7 %.

وقال البنك - في بيان نقلته "شينخوا" - إن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز تعديلات مواجهة الدورات الاقتصادية لأجل دعم الاقتصاد الحقيقي بشكل أفضل.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

كما خفضت الصين اليوم أيضا سعر الإقراض القياسي القائم على السوق، حيث بلغ سعر الفائدة الرئيسي للقروض لمدة عام واحد 3.35 % انخفاضًا من القراءة السابقة البالغة 3.45 %.

ووفقا لبيان للمركز الوطني للتمويل بين البنوك، بلغ سعر الفائدة الرئيسي للقروض لمدة عام واحد 3.35 % اليوم الاثنين، انخفاضًا من القراءة السابقة البالغة 3.45 %.

وخفضت الصين سعر الفائدة الرئيسي للقروض لأكثر من خمس سنوات، والذي يستند إليه العديد من المقرضين لتحديد معدلات الرهن العقاري الخاصة بهم، بمقدار 10 نقاط أساسية إلى 3.85 % وتعد البيانات الشهرية بمثابة مرجع للتسعير لدى البنوك يعتمد على معدلات عمليات السوق المفتوحة لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي).

ومن أجل إدارة التوقعات وربط وقت إصدار سعر الفائدة الرئيسي للقروض لمدة عام واحد مع عمليات السوق، أعلن البنك أيضا عن تغيير وقت إصدار الأسعار الشهرية من الساعة 9:15 صباحًا إلى الساعة 9:00 صباحًا في يوم 20 من كل شهر تقربيا ، ودخل التعديل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الاثنين.