الثلاثاء 23 يوليو 2024

محافظ بنى سويف: لدينا 9 مناطق صناعية.. ونستعد لإقامة أول ميناء جاف

محافظ بني سويف

محافظات22-7-2024 | 14:46

دار الهلال

أكد محافظ بنى سويف الدكتور محمد هاني غنيم، أن المحافظة بدأت منذ سنوات غزو آفاق التنمية الشاملة والاستثمار بعدد من المناطق الصناعية الواعدة التي حققت المعادلة الصعبة من تحول المحافظة من مجتمع زراعي إلى أتجاه للتصنيع الزراعي ومنها التوجه إلى الصناعة بالكامل، مشيرا إلى أن المحافظة تستعد لإقامة أول ميناء جاف بمنطقة كوم أبو راضى لتصدير كافة منتجات المناطق الصناعية ببنى سويف.

وأشار غنيم في تصريح اليوم الاثنين، أن المحافظة تمتلك 9 مناطق صناعية هى "بياض العرب الصناعية شرق النيل، ومنطقة كوم أبو راضي الصناعية بمركز الواسطى، ومنطقة الصناعات الخفيفة ومنطقة الصناعات المتوسطة بمدينة بنى سويف الجديدة"، وأربع مناطق للصناعات الثقيلة والملوثة للبيئة فى صحراء بنى سويف الشرقية وأكبر مجمع صناعي للورش والمصانع الصغيرة باستثمارات قدرت بـ 200 مليار جنيه.

وأوضح محافظ بنى سويف أن هذه المناطق تضم أكثر من ألفي مجمع للصناعات الكيماوية الغذائية والإلكترونية وترتبط بشبكة طرق سهلت حركة النقل بين تلك المناطق الصناعية ومحافظات الجمهورية وتسهيل الحركة التجارية والصناعية والزراعية في دائرة المحافظة وتوفر نحو 500 ألف فرصة عمل للشباب وتتولى المحافظة تسليم الأرض بالمجان لتتمتع المشروعات بمزايا قانون وحوافز الاستثمار رقم 8 وتملك الأرض بعد الإنتاج.

وتعتبر منطقة بياض العرب بشرق النيل بمركز بنى سويف من اقدم المناطق الصناعية فى الجمهورية والتي تزامن إنشاؤها مع مناطق السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان وتولت محافظة بنى سويف تنفيذها والإشراف على منطقة بياض العرب بشرق النيل ببنى سويف، فضلا عن إنشاء منطقة صناعية جديده للورش والمصانع الصغيرة للشباب على مساحة 750 فدانا كاملة المرافق.

أما منطقة كوم أبو راضي الصناعية بمركز الواسطى فتقع على مساحة 800 فدان وتضم عدد من المشروعات العملاقة بينها مصنع شركة سامسونج مصر والذي يعمل في مجال شاشات التلفاز بتكلفة إجمالية تبلغ 2 مليار جنيه ويوفر 3.5 ألف فرصة عمل وتصدر لـ36 دولة في العالم، فضلا عن وجود المجمع الصناعي لمجموعه العربي، كما تمتلك المنطقة مصنع للسيراميك بتكلفة تصل 150 مليون جنيه ويوفر 1000 فرصة عمل ومصنع الدولية للسيراميك بتكلفة إجمالية 250 مليون جنيه ويوفر 1000 فرصة عمل. 

كما تضم منطقة بياض العرب المجمع الصناعى للورش على مساحة 70 فدانا، وتشمل 13 مجمعًا صناعيًا على مستوى الجمهورية وتضم 266 وحدة صناعية جاهزة على المفتاح تسلمها وقام بتشغيلها شباب المحافظة وصغار المستثمرين بتمويل ميسر.

ونوه المحافظ بأنه من المشروعات الواعدة التي تستعد المحافظة لانطلاقها مشروع المنطقة الصناعية للمنتجات الطبية والعطرية بالطريق الصحراوي الغربي غرب مركز سمسطا.

ولخدمة المستمرين، أوضح غنيم بأن المحافظة قامت بإشهار جمعيتين الأولي بمستثمري بياض العرب والثانية بكوم أبو راضى لتتولى التنسيق مع المحافظة في تسهيل أمور المستثمرين، كما يتولى المحافظ عقد لقاء شهرى للمستثمرين للتباحث فى كل مشكلاتهم.