الإثنين 22 يوليو 2024

مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين تبحث مع سفير الفلبين بالقاهرة سبل التعاون

جانب من اللقاء

أخبار22-7-2024 | 21:17

دار الهلال

قالت الدكتورة نهلة الصعيدي مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين إن الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر؛ لا يدخر جهدًا في دعم الطلاب الفلبينيين الدارسين بالأزهر الشريف في كافة المجالات التعليمية والدعوية والثقافية، وذلك من خلال توفير المنح الدراسية، وتنظيم البرامج التعليمية والتدريبية، وتقديم الدعم الأكاديمي، بهدف تعزيز قدراتهم وتكوينهم العلمي والديني.

جاء ذلك خلال استقبال مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، اليوم الاثنين، السفير عز الدين تاجو، سفير دولة الفلبين بالقاهرة، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك في المجالات العلمية والأكاديمية المختلفة، ودراسة احتياجات الطلاب الفلبينيين الدارسين بالأزهر الشريف.

وقالت إن الأزهر يسعى دائمًا إلى تهيئة بيئة تعليمية متميزة للطلاب الوافدين، بما يسهم في تحقيق رسالته العالمية في نشر قيم الوسطية والاعتدال والتسامح، موضحة أن عدد الطلاب الفلبينين الدارسين بالأزهر ٢٩٦ طالبًا وطالبة، وهناك١٤٣ طالبا على منحة، كما يمنح الأزهر الشريف كل عام للطلاب الفلبينين ٢٥ منحة.

واستعرضت مستشار شيخ الأزهر دور مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين في تعزيز التعليم والتثقيف للطلاب القادمين من مختلف دول العالم، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة تلبي احتياجاتهم الأكاديمية والثقافية، مؤكدة على استعداد المركز لاستقبال الطلاب الفلبينيين وتسهيل إجراءات التحاقهم بالأزهر الشريف، وتدريبهم على مواجهة التحديات المعاصرة والتصدي للأفكار المتشددة، بالإضافة إلى صقلهم بالمهارات والمعارف التي تؤهلهم لنشر فكر الأزهر الوسطي. مشيرة أن المركز يوفر برامج تدريبية متخصصة تهدف إلى تعزيز الفهم الصحيح للإسلام، وتشجيع الحوار البناء بين الثقافات المختلفة.

وأكدت أن الأزهر ابتكر أنظمة جديدة للتيسير على الوافدين في معادلة الشهادات، وكذا تأهيل الطلاب الدارسين في معاهد غير معادلة من خلال دراسة المواد الأزهرية؛ ليكونوا على استعداد للدراسة في الأزهر إضافة إلى التعليم عن بعد.

وأشارت إلى أهمية التنسيق مع هيئة شئون المسلمين بالفلبين للتعاون في المنح الدراسية لانتقاء أفضل الأشخاص للدراسة بالأزهر، وللتنسيق حول التحاق الفلبينيين للأزهر، واتفاقيات التعاون لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.. مشيرة إلى أن كلية العلوم الإسلامية والعربية للطلاب الوافدين تتميز بوجود برامج شرعية، وعربية، واقتصادية تختص بالاقتصاد الإسلامي يمكن الإفادة من الدراسة فيها في شتى العلوم.

من جانبه، قال السفير عز الدين تاجو، سفير دولة الفلبين بالقاهرة، إن بلاده تحرص على تعزيز التعاون العلمي والثقافي مع الأزهر، معربًا عن تقديره لفضيلة الإمام الأكبر، ودوره في نشر سماحة الدين الإسلامي في كافة ربوع العالم، مؤكدًا تطلع دولته إلى زيادة عدد الطلاب الفلبينيين للدراسة بالأزهر، بما يسهم في رفع مستوى الوعي والفهم الديني المعتدل لدى الشباب الفلبيني، والاستفادة من التجربة الأزهرية في نشر قيم التسامح والوسطية في المجتمع الفلبيني.