الثلاثاء 23 يوليو 2024

وزير التموين يتفقد الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد

وزير التموين ومحافظ بورسعيد أثناء تفقد الصومعة

اقتصاد23-7-2024 | 17:39

آية أشرف

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية أن إنشاء صومعة ميناء غرب بورسعيد يأتي تنفيذاً لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لزيادة السعات التخزينية ورفع مستوي الاحتياطي الاستراتيجي وللحفاظ على الاقماح المستوردة وحوكمة إدارتها وتداولها وتقليل معدلات الفاقد عند استقبالها بالموانئ.

 

 وأشاد وزير التموين خلال تفقده اليوم الأعمال الإنشائية لصومعة ميناء غرب بورسعيد بحي شرق بصحبة اللواء أركان حرب، محب حبشي، محافظ بورسعيد.

 

وبلغت تكلفة انشاء الصومعة إلى المليار جنيه حتى الآن، وكشف شريف فاروق، أن الصومعة بها 8 خلايا منها 4 خلايا بسعة 14 ألف طن للخلية الواحدة، و٤ خلايا بسعة 11 ألف طن للخلية الواحدة.

 

وأشار وزير التموين، إلي أن عدد دورات التشغيل المقررة بالصومعة هي 13 دورة بكمية قدرها 1300 ألف طن، وأكد ان الصومعة قد تم انشاءها طبقا للمواصفات العالمية سواء في أجهزة التحكم أو التهوية والحفاظ على الاقماح، مؤكدا أنه سوف يتم تخزين القمح إلى الصومعة من المراكب دون تدخل بشري بطاقة استقبال تصل إلى 600 طن / ساعة، بالإضافة إلى تجهيز الصومعة بمعدات صرف للقمح تصل إلى 200 طن / ساعة.

 

وأكد فاروق، أن تلك المشروعات توفر الكثير من فرص العمل سواء كانت عمالة فنية أو مهندسين أو غيرها.

 

من جانبه أكد محب حبشي محافظ بورسعيد، أن هذا المشروع وفر الكثير من فرص العمل لأهالي محافظة بورسعيد، مؤكداً أن إنشاء هذه الصومعة على أرض بورسعيد بميناء غرب هو نقلة كبيرة للحفاظ على الاقماح المستوردة والقضاء علي نسب الفاقد او الهادر، مشيرا إلى أن تجهيز الصومعة بالتكنولوجيا العالمية الحديثة يساهم في حوكمة استقبال الاقماح وصرفها أيضا إلى الصوامع الأخرى، واثنى المحافظ، على التعاون الكبير بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والمحافظة وإدارة ميناء غرب بورسعيد في تذليل كل العقبات والتحديات بما يضمن نجاح تنفيذ المشروع.