السبت 27 يوليو 2024

وزير الزراعة: الدولة عازمة على مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

اقتصاد23-7-2024 | 19:30

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة المصرية عازمة على مواصلة توفير عناصر الأمن الغذائي لشعب مصر العظيم، مشيرا إلى أن كافة أجهزة الوزارة يتم تسخيرها لخدمة المشروعات القومية، خاصة في سيناء الحبيبة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة، مع الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، لبحث ملفات عمل المركز بشبه جزيرة سيناء، في إطار حرص الوزارة على متابعة كافة الملفات المتعلقة بتنمية سيناء.

واستمع الوزير لعرض مفصل من رئيس المركز عن الأنشطة التي قدمتها الوزارة ومركز بحوث الصحراء لخدمة التجمعات التنموية الزراعية والمناطق المتاخمة لها، بالإضافة إلى استعراض كافة المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة، ضمن المسار التنموي المتكامل بسيناء.

من جهته، أكد رئيس مركز بحوث الصحراء أهمية المشروعات القومية الزراعية في سيناء، مستعرضا خلال الاجتماع أهم المشروعات الزراعية لوزارة الزراعة بسيناء، وأبرزها مراكز الخدمات التنموية الزراعية والتي تخدم التجمعات الزراعية والمناطق المتاخمة لها.

وأشار إلى أن مركز بحوث الصحراء بفضل الدعم المقدم من وزارة الزراعة قدم كافة الخدمات التنموية الزراعية لكافة المنتفعين من أبناء سيناء والتجمعات الزراعية.

وأضاف أن مركز بحوث الصحراء يمتلك المقومات التي تؤهله للقيام بدوره التنموي في ربوع سيناء الحبية من خلال محطاته البحثية، ويمتلك 5 محطات بحثية بشمال ووسط وجنوب سيناء، علاوة على ثلاثة مراكز للخدمات التنموية الزراعية تعمل جميعها لخدمة التنمية الزراعية بسيناء.

وأوضح شوقي أن مركز الخدمات التنموية من ضمن ثلاثة مراكز تنموية أنشئت في سيناء بمناطق الحسنة ونخل وطور سيناء بتكلفة تقدر بحوالي 580 مليون جنيه، وتهدف هذه المراكز إلى تقديم كافة الخدمات التنموية الزراعية للمزارعين من أبناء سيناء والوافدين إليها.

كما أكد رئيس مركز بحوث الصحراء أن المراكز التنموية ستحقق رؤية الوزارة لها من خلال بناء مجتمع زراعي جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة.