الأربعاء 24 يوليو 2024

في يومه العالمي .. علامات تدل على حاجتك للرعاية الذاتية

أعتني بنفسك

سيدتي24-7-2024 | 01:16

عزة أبو السعود

تحتفل كثير من البلدان يوم 24 يوليو من كل عام باليوم العالمي للرعاية الذاتية، وقد اختير هذا التاريخ تحديداً، ليؤكد علي أهمية أن  يراعي الفرد نفسه على مدار ال24ساعة طوال أيام الأسبوع ال7.

وبهذه المناسبة تستعرض بوابة "دار الهلال" أهم العلامات التي تدل علي حاجتك للرعاية الذاتية، وتقدم أبرز الأنظمة اليومية التي تساعدك على العناية بنفسك،..  وفقا لما ذكره خبراء علم النفس على  موقع" health shots "..

-  هناك عدة أعراض تؤكد على  إهمالك لرعاية ذاتك، وحاجتك لإعادة حساباتك وهم كالتالي:

- عندما تشعرين بالتعب المزمن، وتفقدي القدرة على أداء المهام اليومية، وتجدين صعوبة في إدارة شؤونك المنزلية والعملية،  فهذه علامة أكيدة علي أنك تحتاجين رعاية ذاتية.

- التوتر والغضب  الشديد من أبسط الأشياء،  فهذا دليل علي انك مستنزفة عاطفيا، وبحاجة إلي رعاية ذاتك.

- التوهان وعدم التركيز باستمرار، فهذا دليل علي أن عقلك مرهق ويحتاج إلى فترة من الراحة والهدوء والرعاية.

- تغير في الشهية ، سواء بالإفراط في تناول الطعام،  أو عدم الرغبة في تناوله،  فهذا دليل قاطع علي أنك بحاجة إلى رعاية ذاتية.

- تجنب الظهور في التجمعات العائلية، والهروب من الأصدقاء طول الوقت، وتفضيل العزلة، فهذا دليل علي انك مستنزفة عاطفيا وأنك بحاجة شديدة إلي رعاية ذاتك.

- عندما تشعرين بالتعب وتظهر أعراض الألم،  مثل الصداع المستمر، والدوخة، أو مشاكل في الجهاز الهضمي وألم في المعدة ، فهذا دليل علي انك بحاجة إلي رعاية ذاتك.

- عندما تحاصرك الأفكار السلبية عن ذاتك ، وتشعرين بالدونية، وأنك عير مهمة وتقللي من ذاتك وقدراتك،  فهذا دليل قاطع علي أنك بحاجة إلى رعاية ذاتية ، وإعادة بناء صورة إيجابية عن نفسك.

- واليك خطوات الروتين اليومي لتغير حياتك ورعاية ذاتك:

- الصحة البدنية:

- إن الاعتناء بالصحة البدنية ضروري لسلامتك النفسية والعقلية، فعليك تناول الأطعمة المغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن وأكثري من الخضروات الطازجة والفواكه، والبروتين والأسماك لأنها مليئة بالاومجا 3 .

- ضرورة ممارسة تمارين رياضية خفيفة مثل المشي أو الزومبا ، لتقوية العضلات وشد الجسم .

- احرصي علي النوم العميق كل ليلة من 7الي 8ساعات ، وحاولي أن تنامي في موعد ثابت ، وابتعدي عن السهر.

- الصحة النفسية:

أن الاهتمام بالصحة النفسية ضروري لسعادتك، يمكنك ممارسة تمارين اليوجا لتشعري بالراحة والاسترخاء، أو التأمل الذهني بأخذ نفس عميق لمدة دقيقة ،ثم اخرجي النفس الزفير ببطء، مع التفكير في الطبيعة أو الايجابيات في حياتك ، فهذا يساعدك على الراحة والهدوء والاسترخاء، أو يمكنك ممارسة هواياتك المفضلة، 

سواء كانت الرسم أو القراءة أو حل الألغاز، يمكن أن تنشط عقلك وتمنحك شعورًا بالإنجاز والراحة النفسية.

- الصحة العاطفية:

الاهتمام بالمشاعر من أجمل الأشياء ، لذا يجب أن تعتني بمشاعرك وتحبي ذاتك ، وتعاملين نفسك بكل لطف وحنان، اهتمي أيضا بمشاعر الآخرين، فالتواصل مع أحبائك ومشاركة أفكارك والاستماع إلى أفكارهم يمكن أن ينشئ شبكة داعمة، ما يعزز مرونتك العاطفية.

الاكثر قراءة