الجمعة 26 يوليو 2024

مسؤولون أمريكيون يشيدون بالإجراءات الأمنية الدقيقة المتبعة في المطارات المصرية

جانب من الزيارة

أخبار24-7-2024 | 11:25

دار الهلال

أشاد مسؤولو إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP)، بما لمسوه من تدقيق في الإجراءات الأمنية والمتابعة المستمرة من الجانب المصري لشئون أمن المطارات، كما أشادوا بالجهود الداعمة التي توليها وزارة الطيران المدني المصرية في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال زيارة وفد الطيران المدني برئاسة الطيار عمرو الشرقاوي رئيس سلطة الطيران المدني، إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) بمدينة واشنطن؛ لتعزيز أوجه التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بين مصر والولايات المتحدة في مجال أمن الطيران، وتأتي الزيارة في إطار توجيهات وزير الطيران المدني الدكتور سامح الحفني بتعزيز أوجه التعاون والتنسيق المستمر بين مصر وجميع دول العالم في كافة أنشطة الطيران المدني.

وتقدم الجانب الأمريكي بحسب بيان لوزارة الطيران المدني، اليوم الأربعاء، بالشكر لسلطة الطيران المدني المصري؛ لمساعدتها في الحد من الاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، كما رحبوا بالتعاون المستمر مع الجانب المصري وتقديم كافة سبل الدعم والخبرات اللازمة.

واستعرض وفد وزارة الطيران المدني، الإجراءات والتدابير الأمنية المُتبعة بالمطارات المصرية في ضوء الجهود المبذولة التي تقوم بها الدولة المصرية؛ لتطوير ورفع كفاءة المنظومة الأمنية بالمطارات، وتطبيق أحدث التقنيات العالمية في مجال أمن الطيران، إلى جانب تأمين الأفراد والمنشآت والرحلات على أعلى المستويات ووفقًا للمعايير العالمية.

وناقش الوفد العديد من المشروعات المشتركة مع الجانب الأمريكي، والتي يأتي من بينها، مشروع نظام المعلومات المسبقة عن المسافرين (API) وسجل أسماء المسافرين (PNR) لتحسين عمليات معالجة بياناتهم، بالإضافة إلى نظام الفحص المسبق للشحنات الجوية (ACAS) لضمان تحديد التهديدات المحتملة قبل وصولها إلى الحدود المصرية؛ حيث تم التباحث أيضًا حول تنظيم قمة بشأن مكافحة الاتجار بالبشر يتم عقدها بمصر، بمشاركة ممثلي سلطات الطيران المدني من إفريقيا والشرق الأوسط؛ لتطوير استراتيجيات شاملة لمكافحة هذه الظاهرة وغيرها من مواضيع خاصة بأمن الطيران.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الجانبان على مواصلة العمل وزيادة التعاون الفعال من أجل الإسهام في تطوير منظومه أمن الطيران، بما يحقق أعلى معايير سلامة وأمن المسافرين وفقا للمعايير المُطبقة دوليًا في هذا المجال.