الأربعاء 24 يوليو 2024

شاهد ..وجه بشري غامض بين صخور الغرانيت يثير حيرة العلماء

وجه صخري

الهلال لايت 24-7-2024 | 13:11

إيمان علي

فوجئ علماء آثار بوجه إنساني غامض منحوت بين صخور الغرانيت في أعلى نتوء صخري بدولة كازاخستان، جعلهم يتساءلون عن تاريخه وكيفية بقاءه لسنوات طويلة.

وكشف معهد "مارجولان للآثار" عبر حسابه على فيس بوك أن النقش الفريد وٌجد في منطقة أكمولا شمال الدولة، موضحًا أنه برغم سلامة الوجه الغامض، إلا أن الغرض من العمل الفني الحجري وعمره ما زالا غير واضحين حاليًا بالنسبة للعلماء.

 

 

ووصف المنشور تفاصيل الوجه الصخري، فقال :"عيون كبيرة، أنف طويل مستقيم، وشفاه واسعة، ارتفاع الوجه يبلغ 25 سنتيمتر بينما يبلغ عرضه 20 سنتيمتر".

وإلى جانب الوجه، وجد الباحثون "شاهدة حجرية" في حالة منهارة، يبلغ ارتفاعها أكثر من 180 سم، وعرضها حوالى 90سم، وتتميز بصورة "سيئة الحفظ" لغزال ضخم "ذي قرون كبيرة" على جانب واحد.

كما عثر الباحثون أيضًا على مجموعة من الألواح الحجرية المرصوفة بشكل عمودي، وتتميز بزخارف ونقوش مشكلة بعناية.

ونقلت مجلة "نيوزويك" عن عالم الآثار من "معهد مارجولان" سيرغي ياريجين أن الوجه البشري المنحوت وكل ما يحيط به جزء من مجمع مخصص لممارسات الطقوس الدينية.

وأوضح أن الدراسات لا تزال متواصلة للكشف إلى أي حقبة زمنية يعود، ومَنْ يمثل من القبائل والأمم المندثرة.

 

 

 

ولفت ياريجين إلى أنه سبق وعثر مع زملائه من "معهد مارجولان" على منحوتات مشابهة للوجه البشري في مواقع العصر البرونزي في جميع أنحاء آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.

لكن يمكن رؤية آثار مماثلة من أوائل العصر الحديدي في جنوب سيبيريا الروسية، بالإضافة إلى الثقافات التركية في العصور الوسطى، ونتيجة لتضارب الفترات التاريخية يحتاج الوجه الجديد إلى دراسات أكثر.