الجمعة 26 يوليو 2024

سفيرة مصر في بنين تؤكد على العلاقات التاريخية بين البلدين

جانب من الاحتفال

أخبار24-7-2024 | 19:53

دار الهلال

أكدت السفيرة رجاء الوكيل، سفيرة مصر لدى بنين، على العلاقات التاريخية بين البلدين، التي تعود لعام 1973، وتقوم على مبادئ التعاون والصداقة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، والاهتمام المشترك بتحقيق السلم والاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية، وخاصة في منطقة الساحل، وتسوية النزاعات بالطرق السلمية.


جاء ذلك في كلمة ألقتها السفيرة المصرية خلال حفل الاستقبال الذى أقيم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 72 لثورة 23 يوليو، بحضور وفد حكومي رسمي برئاسة السفير فرانك أفوكو، سكرتير عام وزارة الخارجية.


وأشارت السفيرة المصرية إلى أهمية مكون التدريب وبناء القدرات في علاقات الدولتين، ومنه على وجه الخصوص الدور الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وبعثة الأزهر الشريف.


وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الأربعاء أن سكرتير عام وزارة الخارجية البنينية أكد - من جانبه - عمق العلاقات بين الدولتين وامتدادها لمجالات متعددة مثل الزراعة والتعليم والتدريب والصحة والأمن والثقافة والاقتصاد.


وأشاد بالدور الذي تقوم به مصر؛ كلاعب جيوسياسي مهم على الساحتين الدولية والإفريقية ودورها لتعزيز السلم والأمن في الشرق الأوسط، معتبراً أن انضمام مصر لتجمع بريكس دليل على هذه المكانة والقدرات الاقتصادية.


وأشار إلى اهتمام الدولتين بتعزيز العلاقات الثنائية بالمشاورات الجارية حول عدد من مذكرات التفاهم.


حضر الاحتفال: مسئولو وزارة الخارجية وكبار رجال الدولة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية والإقليمية، وعدد من ممثلي الجالية المصرية والاتحاد الإسلامي البنيني، ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والإعلاميين. 


تضمن الاحتفال، عرض لوحة من تصميم طلبة معهد الجرافيك تعبر عن رؤيتهم للعلاقات بين مصر وبنين، كما تم عرض أول سجل للمعاملات القنصلية استخدمته السفارة بعد افتتاحها في أكتوبر 1973، وقد حظي باهتمام كبير من المسئولين البنينيين والحضور.