الخميس 25 يوليو 2024

خبيرة تغذية تقدم نصائح لوقاية أطفالك من الأنيميا وإعادة نشاطهم

أطعمة تعالج الأنيميا

سيدتي25-7-2024 | 00:22

فاطمة الحسيني

تشكو بعض الأمهات من شحوب وجه طفلها ، وعدم قدرته على القيام بالأنشطة مثل أقرانه، وتتساءل عن الأسباب، وأهم الأغذية التي تعيد للصغير الحيوية والطاقة مرة أخرى،.. ولذلك نوضح في السطور التالية مع خبيرة تغذية أسباب تلك الأعراض وطرق الوقاية منها...

ومن جهتها تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الأطفال الذين يعانون من شحوب البشرة، والتعب والإرهاق، وضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب، وبرودة الأطراف، وضعف الشهية، وتساقط الشعر، وضعف التركيز، والصداع، يكون لديهم نوع من الأنيميا أو فقر الدم، وهي حالة شائعة تصيب الأطفال والكبار، تنتج عن نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية، على أن الأنيميا تؤثر على صحة الطفل بشكل كبير، وتعيق نموه وتطوره، وتسبب له العديد من الأعراض المزعجة، ولذلك على الأم ضرورة إتباع النصائح الغذائية الآتية، لوقاية طفلها من فقر الدم:

  • إتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية، من خلال تنويع مصادر الحديد، ليشمل النوع الحيواني والمتمثل في اللحوم حمراء، وصفار البيض، والكبد، ومصادر الحديد النباتية مثل العدس، والفاصوليا، والفول، والعسل الأسود والتفاح، والحبوب المدعمة بالحديد، المكسرات، البذور، الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والجرجير.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية بصورة عامة، وبعد الطعام مباشرةً، حيث يقلّل من امتصاص الحديد.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، منتجات الألبان المُدعّمة، والشوفان والحبوب الكاملة.
  • تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل البقوليات والعدس والخضروات الورقية الداكنة، والحمضيات.
  • إتباع عادات صحية ومنها الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام.
  • لابد من إجراء فحص دم لقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل دوري، خاصةً للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم، لأنه في بعض الحالات ينبغي تناول مكملات الحديد أو فيتامين B12 أو حمض الفوليك.