الجمعة 21 يونيو 2024

اسكتلندا: بريطانيا تدفعنا نحو استفتاء ثانٍ على الاستقلال

28-2-2017 | 12:17

قالت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن، اليوم الثلاثاء، إن "العناد المطلق" الذي تبديه الحكومة البريطانية بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى استفتاء اسكتلندي ثانٍ على الاستقلال، محذرة من أن الوقت ينفد أمام لندن لتغيير المسار.

وأضافت ستيرجن، في مقال بصحيفة "تايمز"، أن التصويت البريطاني لصالح الانفصال عن الاتحاد الأوروبي غير المشهد السياسي منذ أجرت اسكتلندا آخر استفتاء بشأن استقلالها، والذي جاء بفارق عشر نقاط لصالح البقاء في إطار المملكة المتحدة في 2014.

وتابعت: "إذا أجري استفتاء على الاستقلال فلن يكون بسبب سوء نية من جانب الحكومة الاسكتلندية، وإنما بسبب العناد المطلق من جانب الحكومة البريطانية. لم يفت الأوان بالنسبة للحكومة البريطانية كي تغير المسار، لكن الوقت ينفد".

وفي حين أيد الناخبون في إنجلترا وويلز بقوة الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي أجري في يونيو الماضي، بينما ساند الاسكتلنديون بأغلبية ساحقة البقاء داخل التكتل.

وزادت التكهنات بشأن تصويت اسكتلندي ثانٍ على الانفصال الأسبوع الماضي، حين أشارت تقارير إعلامية إلى أن القوميين يستعدون للدعوة لاستفتاء الشهر المقبل، ليتزامن مع خطة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، للتفعيل الرسمي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأبلغت مصادر أن الحكومة الاسكتلندية شبه المستقلة والتي يديرها الحزب القومي الاسكتلندي الذي تنتمي إليه ستيرجن، يزداد ثقة في الفوز بتصويت ثانٍ على الاستقلال.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، أمس الاثنين، إن التهديد المتعلق بإجراء استفتاء اسكتلندي جديد يوجد حالة لا داعي لها من عدم اليقين والانقسام.

وأضاف متحدث باسم ماي: "السؤال ليس ما إذا كان من الممكن إجراء استفتاء ثانٍ، وإنما ما إذا كان يجب أن يكون هناك استفتاء من الأساس.. والإجابة الواضحة على ذلك هي لا".

    الاكثر قراءة