السبت 27 يوليو 2024

وزير الاتصالات: تنفيذ مشروعات مع "الزراعة" لاستخدام التكنولوجيا في تطوير الخدمات الزراعية

جانب من اللقاء

أخبار25-7-2024 | 12:04

دار الهلال

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أن قطاع الزراعة يعد من القطاعات الإنتاجية الحيوية في مصر، موضحًا أن هناك عدة مشاريع تعاون مشترك تنفذها وزارته بالتعاون مع وزارة الزراعة بهدف تحقيق التحول الرقمي، وتم استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات الزراعية وتعزيز توفرها عبر الأنظمة الرقمية.

وبالإضافة إلى ذلك، تم التعاون عبر مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الاتصالات لإنشاء حلول مبتكرة باستخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك مشروع التركيب المحصولي لإنشاء خريطة زراعية رقمية تفاعلية وتطبيق "هدهد" للمساعدة الذكية للفلاحين.

جاء ذلك خلال لقاءه مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، في مقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعلمين، لمناقشة التقدم في مشروعات التحول الرقمي والتطوير التكنولوجي في وزارة الزراعة.

وتم استعراض إنجازات مشاريع تكنولوجيا المعلومات بوزارة الزراعة مثل ميكنة الحيازة الزراعية، وإصدار كارت الفلاح، وتطوير البوابة المعلوماتية، والتعاون في إطار منصة مصر الرقمية، وإدارة أصول وأملاك الوزارة.

كما تم بحث مشروعات التحول الرقمي المستقبلية مثل تطبيق "هدهد" ومشروع التركيب المحصولي باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الإنتاجية والتنبؤ بالكميات المحصولية ومكافحة الآفات الزراعية.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أنه سيتم تعزيز قدرات الفريق الزراعي بوزارة الزراعة على استخدام الأنظمة التقنية المطورة في مشروع التركيب المحصولي، ومن المخطط ربطه بنظام الحيازة الزراعية في المرحلة القادمة.

كما أشار إلى أهمية تكامل تطبيق "هدهد" في دعم الفلاحين بالمعلومات والإرشادات الزراعية اللازمة لتحسين عمليات الزراعة بناءً على عوامل مثل المحصول والمناخ ونظام الري.

ومن جانبه، أكد وزير الزراعة، علاء فاروق، أهمية التعاون بين الوزارتين في تقديم خدمات التحول الرقمي وتعزيز الخدمات الرقمية للمزارعين لتسهيل عملياتهم، وزيادة نطاق الخدمات المقدمة عبر منصة مصر الرقمية بما في ذلك إضافة خدمات جديدة.

كما أشار إلى أهمية تعزيز تطبيقات الإرشاد الزراعي الرقمي ودعم المزارعين بالمعلومات المناسبة والتدخل الفوري بالنصائح والبيانات لمواجهة التحديات المختلفة كالأمراض والآفات والتغيرات المناخية.

كما تم التأكيد على ضرورة تنفيذ اجتماعات دورية لمتابعة التقدم في مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين وفق جدول زمني محدد لتنفيذ هذه المشاريع بشكل فعال.