الخميس 25 يوليو 2024

ميلوني تزور الصين لجذب الاستثمار لتحفيز النمو الاقتصادي في إيطاليا

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني

عرب وعالم25-7-2024 | 17:49

رأت شبكة "يورو أكتيف" الإخبارية المتخصصة في شئون الاتحاد الأوروبي أن زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، المرتقبة إلى الصين تهدف إلى تحسين التجارة مع الصين، إذ تعتبر ميلوني الاستثمار الصيني بمثابة وسيلة لتحفيز النمو الاقتصادي الهزيل في إيطاليا.

وذكرت شبكة "يورو أكتيف" أن شركة بيريللي الإيطالية لصناعة الإطارات ومجموعة الطاقة إيني ومجموعة ليوناردو الدفاعية والعديد من مجموعات الأزياء الفاخرة الإيطالية منها دولتشي آند جابانا من بين الشركات المدعوة لحضور منتدى الأعمال الإيطالي الصيني المقرر عقده في العاصمة الصينية بكين يومي الأحد والإثنين المقبلين خلال زيارة ميلوني.

وفي عام 2019، أصبحت إيطاليا الدولة الوحيدة من مجموعة السبع التي انضمت إلى مشروع الصين للتجارة والبنية التحتية المعروف باسم مبادرة الحزام والطريق، لكنها انسحبت منه العام الماضي تحت ضغط أمريكي بسبب مخاوف بشأن نفوذ بكين الاقتصادي.

وقالت حكومة ميلوني إن الاتفاق لم يحقق أي فوائد لإيطاليا، التي تميل تجارتها السنوية البالغة 9ر73 مليار يورو مع الصين بشكل كبير نحو بكين.

وأفاد مسئول إيطالي مطلع على التخطيط للزيارة بأنه من المتوقع توقيع اتفاقيات تجارية وصناعية ثنائية خلال زيارة ميلوني.

وسيتم تخصيص إحدى حلقات منتدى الأعمال لقطاع السيارات، إذ تجري الحكومة الإيطالية محادثات مع شركات صناعة السيارات الصينية كجزء من الجهود المبذولة لجذب صانع سيارات رئيسي آخر إلى إيطاليا بالإضافة إلى شركة ستيلانتيس وزيادة إنتاج السيارات الوطنية.

وقالت وزارة الصناعة الصينية - في وقت سابق من الشهر الجاري - إنها مستعدة لتعزيز التعاون العملي مع إيطاليا في مجالات مثل السيارات والسفن والشركات الصغيرة والمتوسطة.
ومن المتوقع أيضًا أن تثير ميلوني خلال زيارتها مسألة الطاقة الفائضة في الإنتاج الصيني ودعم الصين لروسيا في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي اجتماع استضافته إيطاليا الشهر الماضي، قال أعضاء مجموعة السبع - الولايات المتحدة وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا - إنهم لا يحاولون إيذاء الصين أو إحباط تنميتها الاقتصادية لكنهم سيواصلون اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أعمالهم.

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد أعلنت اليوم عن زيارة ميلوني إلى الصين في الفترة من 27 إلى 31 يوليو تلبية لدعوة رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج.

وذكرت الوزارة أن ميلوني ستجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس مجلس الدولة لي تشيانج وكبير المشرعين تشاو له جي لتبادل وجهات النظر بشأن العلاقات الثنائية وعدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

وأوضحت الوزارة أن الصين وإيطاليا باعتبارهما شريكتين استراتيجيتين شاملتين حافظتا على تفاعلات وثيقة رفيعة المستوى وحققتا نتائج جوهرية في التعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات، وأن التنمية السليمة والمطردة للعلاقات الصينية - الإيطالية تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين وتساعد في تعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارتين.

وفي إشارتها إلى أن هذا العام يوافق الذكرى العشرين للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيطاليا، أعربت الوزارة عن أمل الصين في أن تكون زيارة ميلوني فرصة لكلا البلدين لترسيخ الصداقة التقليدية وتعزيز التفاهم والثقة وتعميق التعاون العملي، مما يساعد في تنمية المطردة العلاقات بين الصين وإيطاليا وبين الصين وأوروبا بشكل عام، وسيقدم إسهامات أكبر للسلام والاستقرار والازدهار في العالم.